top of page

الرأي الاخر

عام·86 عضوًا




اكن للاقتصادية والمالية جانيت يلين احترام عالي فهي اثبتت انها تتمتع بخبرة وكفاءة عالية بل نادرة لا سيما في العقد الاخير بعد الازمة المالية العالمية التي اشعل فتيلها لوبي بنوك امريكي قذر.


لكن تصريح السيدة يلين امس حول بنك سيلكون فالي SVB جعلني افكر برعب بما قالته !

قالت بالحرف الواحد " لن يتم شراء اصول بنك سيلكون فالي " اي لن يكون هناك عمليات انقاذ وتسمى bailout


لو رجعنا الى الازمة المالية لعام 2008 لوجدنا ان الاحتياطي الفدرالي وبامر وتدخل غير معلن من الحكومة الامريكية التي كان يراسها في ذلك الحين باراك اوباما قد قامت بالفعل بشراء الديون وحزمة انقاذ bailout لكل البنوك والشركات والمصانع التي انهارت او واجهت شبح الانهيار عدا بنك ليمان برذر نفسه وقدرت حزمة الدعم باكثر من 720 مليار دولار وهي اكبر حزمة دعم في تاريخ الولايات المتحدة. ( كل من تم انقاذه تبين انه كذب في تقاريره ولم يكن يحتاج للانقاذ لكنهم حصلوا على اموال بلا فوائد تحملها دافعي الضرائب السذج فالشركات تلك هي شركات ضخمة وقديمة فاين ذهبت ارباحها وكيف تبخرت بليلة وضحاها)


حزمة الدعم اثارت مشكلة واعتراضات دولية فالمفترض انه عالم تجارة حرة دون دعم وتدخل حكومي ويجب ان يخرج من السوق مَن لم ولا يتمكن من مجاراة الازمات ويتفوق عليها لان النظام الرأسمالي قائم على هذا المبدأ فحسب وبالفعل حدث جدال عميق وكبير فالدعم ضربة للعولمة ولمبادئ الراسمالية فرد الاتحاد الاوروبي على هذا الدعم ( الاتحاد الاوروبي تجمع اقتصادي مبني على الاشتراكية وليس الراسمالية) بتقديم حزمة مساعدة لشركاته وبنوكه ناهزت الترليون دولار ( كانت بالضبط في بداية اعلانها 800 مليار يورو وكان اليورو حينها اقوى من الدولار بكثير) فكانت اكبر خطة دعم في التاريخ الاقتصادي البشري منذ قيامه بل لحد هذه اللحظة.


قامت الولايات المتحدة بتوجيه طعنة للاتحاد الاوروبي بالاضافة الى طعنة الازمة المالية ( اعترف الولايات المتحدة بعدها رسميا بانها المتسبب بالازمة المالية) فمنعت من خروج اي دولار من حزمة الدعم الى خارج الولايات المتحدة فاغلقت مصانع امريكية عديدة ابوابها في اوروبا وتم تسريح عشرات الالاف من الموظفين وذلك لمنع توزيع رواتب او اي دعم ستستفيد منه اوروبا رغم انها مصانع وشركات امريكية وتبيع داخل اوروبا.


تصريح يلين يدل بما لا يقبل الشك بان الانهيار هذه المرة سوف لن يكون له خطة انقاذ او شراء اصول Bail out بل سيتم اغلاق البنك او الجهة التجارية المفلسة وهذا ماحدث لكن فقط ضمنت ودائع المودعين لا اكثر وطبعا هذه الودائع سترد دون فوائد وان كانت تستحق فوائد وهذا هو قانون الافلاس.


قبل انهيار بنك سيلكون فالي بيوم واحد خرجت ايضا السيدة يلين بتصريح حول سقف الدين العام فقالت " إن تخلف الولايات المتحدة عن سداد الديون يعني ان البلاد ستقع في انهيار اقتصادي ومالي"

لمن يسال ماذا تقصد بالديون!

فهي عدة امور منها واكبرها سندات الخزينة الامريكية التي تبيعها امريكا للعالم وكل عام هناك سندات يحين موعد استحقاقها فان لم تسدد الديون (المستحقات) هذه فان الدائنين سيعرضونها بسعر اقل في السوق الامرالذي سيسبب انهيار الدولار بالكامل.

قراءة المقصد من كلام السيدة يلين ومابين السطور نستطيع ان نستشف بان الامور فعلا قد بدأت تخرج عن السيطرة هذا ان لم تكن قد خرجت بالفعل.


قبل قليل ظهرت بوادر انهيار بنكي اخر لبنك سيگنيتجر Signature Bank الذي يبدو انه منكشف بمبالغ كبيرة على بنك سيلكون فالي, وهذا يقودنا لتصور ان انهيار سيلكون فالي فد فعّل تاثير الدومينة domino effect اي ان الانهيارات ستتوالى.



تحيتي


Iraqi Iraqi
bottom of page