top of page

الرأي الاخر

عام·86 عضوًا

تداولت مواقع عديدة تكهنات عن معنى الرمز Z الذي وضعته القوات الروسية على الياتها المشاركة في العمليات الخاصة في اوكرانيا.


اصبح Z رمزا للمؤيدين للقوات الروسية والرئيس الروسي فلاديمير بوتين حتى اصبح رمزا وطنيا.


يفهم هذا الرموز فقط من له خبرة عسكرية شرط انه اشترك في حروب كبيرة ومعارك دقيقة.


كيف؟


الجيش الاوكراني تسليحه روسي بل ان نسبة السلاح والاليات التي تشكل النسبة الاعظم من قوات وتسليح الجيش الاوكراني هي روسية الصنع وكذلك لونها.


عندما يضع جيش ضخم مثل الجيش الروسي خطة حرق ارض شاسعة تحت اقدام عدو ونتكلم عن بلد بحجم اوكرانيا فهو يعلم انه سيتعرض و سيشتبك مع قوات من جيش العدو في مناطق ضيقة ومتقاربة بل قد تتشابك القوات ويختلط الحابل بالنابل، فكيف ستميز مثلا الطائرات والمشاة اليات العدو من الياته وهما من نفس المصنع واللون بل حتى صوت السرف والدواليب التي تسير عليها؟


هنا يجب تمييزها لكن هذا ليس كل الحل.


الرمز يجب ان يكون مميز لا يشبه شيء مُستخدم سواء داخل الاتصالات السمعية او البصرية كذلك يجب ان يُقرأ ويلاحظ ويرى بلا خلط او تشابه من مسافة بعيدة جدا ومَن هذا الشكل البسيط فيه هكذا مواصفات اكثر من حرف Z ؟

قد تكون قيادة الجيش ناقشت عدة رموز فاستقروا على هذا الرمز.


من الافضل عدم استعمال حرف بالروسية فالجيش الاوكراني يتكلم ويستعمل نفس الحروف لكن الجيشين لايستخدمان الاحرف اللاتينية ابدا.


الرمز نلاحظه دائما بحجم ضخم و باللون الابيض ولهذا ايضا دلالة وهي ان اللون الابيض لون فسفوري وبالتاكيد لم يتم استعمال طلاء عادي قد يبدو عادي لكن لا فهو يحتوي على مادة فسفورية وذلك لتمييزها من قبل الطائرات ليلا وايضا بواسطة النواظير الليلية.


الرموز التعريفية هذه تقلل ان لم تكن تمنع ما يسمى النيران الصديقة وبالفعل لم يكن هناك حوادث بنيران صديقة في الحرب الدائرة الان لحد هذه اللحظة.


في ام المعارك (حرب الخليج الثانية) كانت خسائر الحلفاء على الارض اغلبها جراء نيران صديقة للعلم وفي اكثر معارك حلف الشر لايتم تدارك هذا الامر وبغباء شديد فتتكرر لديهم النيران الصديقة ويذهب ضحيتها جنود من نفس الجيش فقط لانهم لا يستخدمون رموز اوعلامات تفريق.


ارجع لماذا الرمز Z بالذات، ايضا هو سهل الكتابة اذا ما اضطر جندي لكتابته على الية بسرعة فهي فقط حركتين متعاكستين تماما لذا نرى انه ليس بالضبط حرف Z بل فقط شطبين بيد جيئة وذهابا وهذا يفيد في التمويه حيث بالتاكيد ستقوم اليات معينة بهجمات في مناطق لاتود ان يكشف فيها هويتها فلا يتم وضع علامة كهذه لكن مع اتمام العملية وفي مرحلة متفق عليها مسبقا يجري وضعها وبسهولة لتفادي النيران الصديقة.


وكما اشرت ان المادة المستخدمة في طلاء الرمز ليست طلاءا عاديا ابدا ولا يمكن لمطر او اي ظرف مناخي ان يمحو الطلاء او يغير من معالمه ليجعله مشابه لرمز اخر فيشكل كارثة.


اذن هو ليس حرف Z باللاتيتية ابدا كما خدعهم بوتين رجل المخابرات المحنك وغردته كالببغاوات ابواق حلف الشر البائسة.

هو رمز مرسوم فقط.


لذا نلاحظه مرسوم بحجم كبير في اماكن على الاليات مثلا على الدبابات من الجانب كذلك من على البدنة العليا لتميزها الطائرات.


هنا يبرز سؤال، الرمز قد يفعل فعلا عكسيا وتصبح الاليات المعلمة بالرمز هدفا سهلا للعدو، اليس كذلك ؟


هنا تبرز الثقة في التفوق الحتمي بان السماء والارض لن تكون للعدو سيطرة فيها بل لن يصمدوا في معركة فيها اكثر من دقائق.


يبقى ان نعلم ان الرموز يجري وضعها فقط عند دخول الجحفل الى المعركة ولايتم وضعها قبل ذلك لاسباب امنية اذا ماكان هناك جواسيس بالقرب من المعسكرات الخلفية فيستطيع استغلال الرمز لما يسمى الاستمكان المبكر ويجري ارساله قبل وصول الجحفل الى ارض المعركة فحجم القوة المهاجمة واتجاهها يجب ان يبقى سرا لغاية دخول ارض المعركة.


لذا فهو لا يعني حرف زد باللاتينية ولا الحرف الاول من قرقوز اوكرانيا زربانيكسي واضحك من هذا التفسير الغبي.


ولا يعني ايضا zppada فالروسية ليس فيها حرف Z يا ... ابواق حلف الشر.


تحيتي

جاسم الهادي
Iraqi Iraqi
bottom of page