top of page

الرأي الاخر

عام·86 عضوًا




منذ اكثر من 60 عاما ترزح الدول العربية دون استثناء تحت واقع اقتصادي واجتماعي وسياسي مزري بل لم تستطع حتى ان تخرج من تصنيف "عالم ثالث" وغير ذلك فهي اعلانات ساذجة مدفوعة مُسبقا لشركات تبييض سمعة غربية حصرا، فالعقارات لا تعني تطور ولا تقدم اقتصادي ابدا، بل النقيض، فهي تعتبر تضخم اقتصادي خطر لانه يحوي بطالة مُقنعة حيث الاقتصاد القوي ليس بالاقتصاد الريعي (اي الذي يعتمد على تصدير او تداول سلعة واحدة فقط) والاقتصاد الريعي يصنف بانه فاشل فانهياره او تذبذبه هو الصفة الملازمة له ولا يُعتد به في المقاييس الدولية في تصنيفات الاقتصادات الرصينة.


اكثر من 200 مليار دولار انفقتها انظمة الحكم العربية على استيراد الاسلحة فقط في عام 2022.

هذا المبلغ بل بنصفه كفيل بحل مشاكل الشعوب العربية جذريا وهذا ليس كلاما جزاف.


فعلى سبيل المثال لا الحصر، مشكلة البطالة المتجذرة يمكن حلها بسهولة وبكلفة لا تتعدى بضعة قرارات حكيمة ومهنية مع تمويل يقل عن 100 مليار دولار لمرة واحدة وكالتالي:


القضاء على التخلف والجهل المنتشر بشكل مرعب ورفع كفاءة التعليم لا يكلف سوى مليار دولار فقط ولمرة واحدة وليس سنويا.


تطوير البنى التحتية لا يكلف اكثر من 50 مليار دولار ولمرة واحدة وسيخلق عشرات الاف فرص العمل الذي بدوره سيعزز الاقتصاد والاستهلاك المحلي.

استحداث مشاريع صغيرة ومتوسطة مدروسة لا مكررة لا يكلف حتى مليار دولار في السنة وبسهولة استرداد هذا المليار خلال 5 سنوات.


قرارات اقتصادية حكيمة لا قرارات منسوخة من دول اخرى لا تعاني نفس المشاكل بل قد تكون تلك الدول اتخذتها بسبب املاءات خارجية.


هل انفاق 200 مليار دولار لاستيراد اسلحة غربية نصر الانظمة العربية منذ احتلال العراق عام 2003 ولليوم على اي عدو لها !

طبعا لا و لن، بدليل الهرولة الهستيرية للركوع سواء لنظام الملالي او للكيان الصهيوني خوفا ورعبا منهم (ي، فلما استيراد اسلحة بمئات مليارت الدولارات كل سنة!


هل نعلم انه ومنذ عام 2020 تصدرت الانظمة العربية قائمة مستوردي الاسلحة في العالم بمشتريات تاريخية!


هل نعلم ان البعبع نظام الملالي في طهران لم يستورد حتى بمليار دولار اسلحة في السنة ومع ذلك بات يسيطر ويرعب المنطقة!


لكن كما ذكرت في عدة منشورات، ان لم تدفع بعض الانظمة الحاكمة هذه المبالغ لمصانع سلاح وازياء ومكياجات وعطور وسيارات الدول العظمى (امريكا بريطانيا فرنسا المانيا حصرا) فلن يبات طويل العمر وحفظه الله وتقدس سره البغيض في فراشه تلك الليلة.


ثم يحتفلون بالعيد الوطني وعيد النصر ... عجبي


تحيتي

Iraqi Iraqi
bottom of page