top of page

الرأي الاخر

عام·86 عضوًا

كي نفهم ما القنابل العنقودية وتسمى عسكريا cluster bombs (CCM).


هي غير محرمة دوليا لكن هناك اتفاقية دولية وقعت عليها اكثر من 120 دولة تعهدت الدول الموقعة بموجبها بعدم استخدامها او تصنيعها او تخزينها وليس من بين هذه الدول روسيا و اوكرانيا و الولايات المتحدة.

رب سائل يتسائل لما هي عن دون غيرها من القنابل عليها هذا اللغط !


القنابل العنقودية وايضا تسمى الانشطارية هي على شكل صاروخ موجه ضخم يحمل داخله مئات القنابل الصغيرة على شكل كرات مصنوعة بطريقة لتنفجر بتشظي عالي جدا للقنبلة الواحدة والتي لا يتجاوز حجمها كرة اليد فتتولد عدة بل مئات الانفجارات في وقت واحد.


تستعمل القنابل العنقودية (تسمى عنقودية لان القنبلة تكون مثل عنقود العنب الذي يحمل حبات العنب الكثيرة) في قصف معسكرات الجنود والتجمعات حيث تنفلق القنبلة الرئيسية (الصاروخ) على علو منخفض بعد اطلاقها من الطائرة او القاذفة فوق الهدف فتنتشر القنابل الصغيرة كشلال نار فوق منطقة شاسعة (تصل الى مساحة ملعبي كرة قدم) فينفلق قسم منها في الجو محدثة مطر قاتل من الشضايا واللهب وقسم ينفجر عند ملامسته الارض وقسم اخر وهو مثار التحريم، ينغرز تحت الارض قليلا فتتحول الى الغام تنفجر اذا ما داس احد عليها او حتى لمسها لمسا (الانواع الحديثة فيها خاصية التفجير عن بعد لكن لاتملكها الا روسيا حسب علمي).


الخطورة بل الكارثة تكمن ان القنابل الغير منفلقة والتي اصبحت الغام تبقى مطمورة لاترى بالعين المجردة الا بواسطة كاشف متفجرات، فاذا ما انتهت الحرب وتحولت مناطق الحرب الى مناطق امنة او مساحات للاستثمار العقاري او الصناعي او حتى مساحات خضراء يؤمها الناس هنا ستحدث الكارثة لا سيما بين الاطفال لان شكل القنابل الصغيرة هذه تم تصميمه بشكل مغري ولايوحي بانها قنبلة، وتستطيع قنبلة صغيرة واحدة قتل عدة اشخاص اذا ما انفجرت بالملامسة فقط فما بالك بالالاف منها غير المنفلقة!


يكون العثور على القنابل الغير منفلقة امرا ليس بالسهل فالانتشار لهذا القنابل ضخم جدا لا سيما عندما تستخدم بكثرة بسبب طول الحرب او المعركة فتغطي مساحات شاسعة ويحدث عادة ان تغوص هذه القنابل اكثر بفعل العصف الذي يحدثه انفجار اخواتها فتردمها بعيدا عن الارض الى ان يلامسها سيء حظ وهو يحفر.


فيما يخص اوكرانيا فستتحول هذه القنابل وبالا عليها وذلك لانها تلقى فقط من الطائرات وباستخدام الاقمار الصناعية او قاذفات كبيرة متحركة اي يجب توفر ما يسمى عسكريا الاستمكان او التفوق الجوي المطلق كي تستطيع استخدامها ولا اعتقد بل اجزم سوف يكون مصير هذه الصواريخ مصير باقي اسلحة الناتو المنتهية الصلاحية فلن تنفع الجيش الاوكراني الا بتهريبها لاوروبا او لدول افريقية وبيعها في السوق السوداء.


تخبط اخر من حلف الناتو رغم ان فيه نوع من الثعلبة وهو استمرار عملية التخلص من الاسلحة والاعتدة القديمة هذه باستخدامها بالحرب في اوكرانيا فعلى سبيل المثال لا الحصر، القنابل العنقودية سلاح قديم جدا فقد صمم للحرب التقليدية حصرا وليس لحروب اليوم والمستقبل.


تحيتي

Iraqi Iraqi
bottom of page