top of page

الرأي الاخر

عام·86 عضوًا

تشير الإحصائيات الدقيقة ذات المصدر الدولي والموثوق والمجرب والذين يمتلكون زمام الأمور في العالم مثل صندوق النقد الدولي و منتدى الاقتصاد العالمي ومنظمة العمل الدولي وغيرهم الى ان بحلول عام 2025 سيكون 50% من الأعمال (مصانع وشركات ومعاهد ومستشفيات الخ) في العالم يدار بواسطة البشر والـ 50% الباقية بواسطة الآلات (كمبيوترات تدار بواسطة الذكاء الصناعي وبرامج أخرى) وستستمر الزيادة باضطراد خلال السنوات التي تلي.

معهد مكنزي للأبحاث والمتخصص في دراسة تأثيرات واتجاهات الاتمتة Automatization في سوق العمل والعمال لإصدار تقارير اقتصادية متينة وهو معهد يتمتع بثقة دولية عالية أشار في دراسة دقيقة له قبل حوالي 4 سنوات الى ان 80% من القوى العاملة ستواجه منحنى تغيير المهنة وتقليل الرواتب بحلول عام 2030, نعم 80% من القوى العاملة فوق سطح كوكب الأرض.

تواجه البشرية تحولات في قرن من الزمن فقط ما واجهته في 20 الف سنة خلت, اي بالضبط منذ ظهور أول المهن في الزراعة الى الثورة الصناعية الأولى في 1760.

فهل الدول التي مازالت تعتقد بان مثواها الجنة مستعدة لهذا التغيير القادم لامحالة حيث انه قد بدأ فعليا منذ 2020 ؟

اذكر قول لقطب بل شيطان الإعلام روبرت مردوخ في بداية تسعينيات القرن الماضي حيث قال " في المستقبل لن يغلب القوي الضعيف بل السريع البطيء"

تحيتي

Iraqi Iraqi
bottom of page