top of page

الرأي الاخر

عام·86 عضوًا


عمل الفنان الايطالي جيان لورينزو الذي اتمه بين عامي 1621 -1622. ينتمي العمل العظيم هذا لزمن الباروك.

يمثل احد الاساطير الاغريقية القديمة وهي للاله بلوتو وهو يخطف الالهة بروسيربينا لمعاقبتها.

الالهة بروسيربينا هي بديل او قد تكون دمج (مع تناقل الاسطاير بمرور الزمن) مع الاله الرومانية الاقدم ليبرا Libera وهي الهة الخصوبة في الديانة الرومانية القديمة ثم ورثها الاغريق بعد ذلك مع تغيير الاسم حيث تحول اسم ليبرا الى بروسيربينا رسميا عام 205 قبل الميلاد.


الاسطورة معقدة وطويلة اختصرها بمقطع هذا التمثال الذي لم يكن الوحيد الذي خلد هذه الاسطور لكن برايي افضل من جسد الاسطورة فنا التي جسدت خطف الالهة بلوتو اله العالم السفلي للالهة بروسيربينا او ليبرا.

كان البشر قديما يعتقدون بوجود عالم علوي وعالم سفلي ويذهب الخيرين او الطيبين والفقراء الى العالم الاعلى بعد موتهم ويذهب الاشرار الى العالم السفلي ولكل عالم الهة مختلفة تحولت بمرور الزمن الى تسمية ملائكة او ماشابه؟


نلاحظ دقة العمل التي اضافت لشهرته الكثير وهو كما اشرت انه تحت على مرمر قبل اكثر من 4 قرون سنشاهد ضغط اصابع بلوتو على فخذ وخصر بروسربينا والتمثال ليس مصنوعا من قالبا جبسيا او استعملت فيه تقنيات مشابهة لتقنيات العصر الحديث.

كذلك تفاصيل شعر ووجه الالهة بلوتو دقيقة جدا الامر الذي جعل التثمال بحق اسطورة تضاف الى الاسطورة الاصلية لتبقى درس ذي معاني عديدة في المعتقدات التي مازال قسم منها جزء اساسي من الاديان الرئيسية ليومنا هذا.

التمثال معروض في متحف بورغيس في العاصمة الايطالية روما. تحيتي

Iraqi Iraqi
أحمد العاني
bottom of page