top of page

الرأي الاخر

عام·86 عضوًا

كورونا وصراعات سوق الأدوية الدولي

_______________________


فايروس #كورونا لم يظهر كي ينتهي, فالاستثمارات التي رصدت له سواء في ايجاد لقاحات (placebo) او تطويع جوانب عديدة من الحياة ( كمامات ومعقمات واجهزة تعقيم وملابس وحواجز الخ) تقدر بمليارات الدولارات.

هذه المليارات لم تُرصد لفايروس سيختفي يوماً اوحتى قريبا خلال سنتين او ثلاث.

السلالات الجديدة التي ستظهر ستجعله يعيش معنا بدليل ان اللقاحات المطروحة الان يجب ان تعطى مرتين على الاقل في السنة وليس لمرة واحدة في العمر.

بحساب بسيط لو ان الجرعة الواحدة على افتراض بتكلفة 5 دولارات كمعدل فان الشخص سينفق 10 دولارات في السنة ومع وجود قرابة 8 مليار نسمة فوق سطح كوكب الارض نستطيع ان نتخيل حجم سوق هذه اللقاحات والاجهزة المصاحبة.


يفسر هذا التوجه الاستثمارات المليارية التي وضعتها شركات كبيرة في هذا المضمار وكذلك المستثمر الاول بل غيتس الذي نشرت له اعتراف بلسانه عن الخطط التي وضعها للاستثمار في اللقاحات رغم ان بل غيتس ليس بطبيب ولا عالم بايولوجي ولا صيدلي وليس لديه اي علاقة بالطب والادوية لا من قريب ولا من بعيد لكنه من ضمن اكبر لوبي يخطط لسياسات العالم ونظرية التحكم بالبشرية التي لم تعد نظرية بل أصبحت طريقة.


يخبرنا التاريخ الذي ليس بالبعيد كيف ان على سبيل المثال لا الحصر فايروسات خطرة جدا مثل سارس الذي هو من الفايروسات التاجية لم يتم استثمار دولار واحد فيه لان العلماء كانوا يعلمون علم اليقين ان مرحلة سارس طبيعية وسينتهي الفايروس بمرحلة الـ Decay أي التعفن او التأكل وهذه هي مرحلة ختامية من عمر الفايروس يمر بها حتميا فاما ينتهي نهائيا او يتحول الى فايروس أليف لا يقتل لكنه يُمرض المصاب لفترة وجيزة جدا.

في موضوع #كوفيد_19 و #كوفيد_20 الأمر يختلف حيث ان هذا الفايروس بسلالتيه لحد الان تعمل وفق خريطة وطريقة غير مألوفة سابقا حيث انه سيبقى فعال لسنين بل لعقود طويلة بالإضافة الى احتمالية تطوره لأكثر من سلالة وقد يُكوّن سلالات جديدة كل فترة, وإلا لماذا تُرصد كل هذه المليارات لفايروس إذا كان سيختفي طبيعيا كباقي الفايروسات!

يثبت هذا المذهب أيضا تصريح مدير شركة موديرنا بالأمس الأربعاء حيث قال "سنعيش مع هذا الفيروس إلى الأبد"

وبرايي انه يقصد سترجع الحياة الى طبيعتها لكن بعد ان يرضخ الجميع لأخذ اللقاح باستمرار وإلا فانك لن تعيش طويلا.

أمراض مثل السرطان والإيدز أصبحت في طريقها الى الاندثار خلال اقل من 5 سنوات, اي ان سوق أدوية يقدر باكثر من 10 مليار دولار سنويا سينتهي.

فهل #كورونا هو بيضة القرن الواحد والعشرين التي تبيض الماس وليس ذهب فقط؟

وهل سيكون هناك أمراض جديدة قادمة بنفس القوة او اكثر؟


هذا ما لن نعرفه إلا بعد فوات الاوان

Iraqi Iraqi
Basma AlKhateeb
bottom of page