top of page

الرأي الاخر

عام·86 عضوًا


حذر المستشار الالماني شولز في كلمة له امام البرلمان بان قطع الغاز الروسي عن المانيا سيعصف بالاقتصاد الالماني وحتى الاوروبي الى الانكماش, في وضع هم في غنى عن اي مجازفات او ارتجالات انفعالية او عاطفية.


وفي تقرير اصدره مجلس الخبراء الاقتصاديين الالماني جاء فيه " على المانيا فعل اي شيء ممكن لاخذ الاحتياطات لاحتمالات ايقاف امدادت الغاز الروسي من قبل روسيا"


روسيا قد بدأت بالفعل تهدد بانها قد تستعمل سلاح الغاز في حالة عدم الامتثال لمطالبها وابطال العقوبات الاقتصادية وقد بدأت باجراءات قد تنم عن خطوة تستبق ايقاف الغاز فعلا في وقت معين للاطاحة باقتصادات هذه الدول حيث طلب من الدول الغير صديقة الدفع بالروبل مقابل شراء الغاز الروسي وسيكون يوم غدا 31 اذار هو اخر يوم لتنفيذ الشرط, وهذا له تبعات, على سبيل المثال ان ايقاف شحنات الغاز لالمانيا سيهوي باقتصادها ويُغلق مئات الشركات ان لم تكن الاف الشركات التي هي في ورطة اصلا منذ شهر.


كذلك دول مثل التشيك ولاتفيا وهنغاريا فهذه دول تستورد 100% من احتياجاتها للغاز من روسيا فقط وليس لها مصدر اخر وهي اخر ما يفكر به الاتحاد الاوروبي فهذه الدول تعتبر دول ثانوية في حسابات الاتحاد الاوروبي الذي تنخره العنصرية نخرا قاتلا وهذه الدول تعلم علم اليقين هذا الشيء واعتقد انها سوف تختار الوقوف الى جانب روسيا بعد المذلة التي لمسوها من الاتحاد الاوروبي طيلة السنين الماضية لا سيما هنغاريا التي وصلت المشاكل بينها وبين الاتحاد الى المحكمة الاوروبية العليا.


اما وزير المالية الالماني فقد وصل به الحال ان يوجه نداء الى الالمان بقوله " خفضوا استعمال الطاقة الى ابعد حد فكل كيلوواط له حسابه.


تدعي المانيا وفرنسا بان طلب روسيا بالدفع بالروبل هو خرق للاتفاق, اضحكوني هؤلاء المرتزقة, ومنذ متى تحترمون الاتفاقات!


هذه حرب ومن فرض العقوبات اذن صرح بان العقود والاتفاقات ملغاة وليس حلال علي حرام عليك, اليس هذا انصع بيان للعنصرية والنظرة الاستعلائية التي ينظرها الغرب للاخرين!


بدورها قالت مديرة البنك المركزي الاوروبي كريستينا لاغارد " الحرب في اوكرانيا تعرض النمو الاقتصادي لخطر كبير, واضافت بان الانفاق الاسري الاوروبي متشائم جدا وسينعكس على الانفاق العام.


انحسار الانفاق الاسري فعله فعل قنبلة نووية بالضبط, فهو يهوي بالشراء في السوق ومن ثم اجبار الشركات على تقليص الانتاج مما يعني تسريح عمال مما يعني ارتفاع الاسعار مما يعني ارتفاع معدلات البطالة مما يعني ارتفاع فاتورة المعونات الحكومية مما يعني الرجوع الى الوراء كذا سنة إن لم يكن كذا عقد من الزمن وخسارة كل الذي تحقق خلالها.


يبقى ان نذكر ان التضخم في المانيا وهو تقريبا اكبر اقتصاد في اوروبا بلغ مستويات تاريخية فاقت الـ 7% لحد الان هذه السنة ولمن لا يعرف مامعنى هكذا رقم ساختصر بشدة, يعني ان التضخم في اول ربع تجاوز عتبة الـ 1% اذن الاقتصاد يتجه الى هاوية لا قرار لها حتما.

هكذا يدعي زبانية حلف الشر انهم سينتصرون في حربهم على روسيا.


تحيتي

جاسم الهادي
Iraqi Iraqi
Ahmed Al Haidan
bottom of page