top of page

الرأي الاخر

عام·86 عضوًا


لم يمضي شهر حتى بدأت تنفضح التخبطات الغربية في مسالة التعامل مع روسيا التي يبدو انهم تناسوا انها دولة عظمى بل هي لوحدها اكبر مساحة واكثر ثروة وقوة عسكرية ومالية من باقي الاعضاء الاربعة مجتمعين.


سلاح الفواتير سيكون اقوى من الاسلحة النووية وهذا ما بدأ فعله الروس دون اطلاق رصاصة او تصريح واحد ضد حلف الشر بل ان العقوبات وقد ذكرت هذا في مقالتي (المتضرر إعلاميا والمتضرر اقتصاديا) في موقعي في اول يوم الحرب.


الشعب الذي تعلم على اقصى درجات الرفاهية صحبتها انفة شاؤا ام ابوا والانفة مرض خطير على المدى البعيد وهذا ما يجنون ثماره اليوم, فشعب مرفه ومترف لن يقبل ولو ليوم واحد ان يستغني عن هذه الرفاهية فهو يعتبرها حق دستوري له ولن يتنازل عنها ولو استلزم الامر ثورة في الشارع.


البنك الدولي اليوم اقر واعترف بان العقوبات الاقتصادية على روسيا ستضر العالم اكثر من الحرب في اوكرانيا وطبعا كلمة العالم اعتبرها ستار لمعنى ادق واخطر حيث لا يستطيع ان يعترف امام شعبه والعالم بانها ستضرهم فقط اي الغرب.


لروسيا اصدقاء وحلفاء كثيرون والاهم اقوياء في مشارق الارض ومغاربها (الصين تتزعم اكبر حلف اقتصادي وروسيا تتزعم مجموعة BRICS التي تضم البرازيل والهند) لكن الغرب يكرههم العالم باسره من اسيا مرورا بافريقيا وحتى اقصى امريكا الجنوبية بالاضافة الى شعوبهم فهي ليست كلها تؤيدهم فمن المتضرر!


اكبر اسواق روسيا لثرواتها المعدنية ليست اوروبا لوحدها ولا تستورد روسيا منها سوى تكنولوجيات وكماليات غير ضرورية بل تستنزف العملة كذلك بضائع لها بديل متوفر في الصين والصين لن تقف ضد روسيا وهذا هو ارق الغرب ان الحرب استمرت اكثر من 3 اشهر ستقف الصين بحزم وبكل قوتها مع روسيا ولن تسمح ان تضعف روسيا رغم انها قوية بما فيه الكفاية عندها سيكون الغرب امام واقع مرعب وهو " هل يعاقب الصين ايضا " !


طبعا لا يستطيع فالصين تصنع كلشي لهم وللعالم بل شركاتهم باكملها ملك للصين واقصد ليس الملكية الادارية والمالية بل اقصد التكميلية فكل الصناعات الاوروبية وبنسب مختلفة هي تستعمل منتجات صينية ومواد خام روسية فعن اي عقوبات يتكلمون!


ماذا لو فعلها بوتين وقطع الغاز عن اوروبا لاننسى ان مجموعة ابوك بلص روسيا فيها عضو مؤسس والعلاقة النفطية مع السعودية قوية جدا اي اسعار النفط ليست بيد الغرب والحديث عن بديل هو اقرب لنكتة منه لموضوع يستحق التفكير اصلا!


سيتجمد الاوروبين حتى الموت في اسرتهم دون اطلاق رصاصة واحدة عليهم.


فاحتياطات روسيا المالية ضخمة جدا بالاضافة الى ان اسواقها العالمية اكبرها في اسيا والصين ستعتمد عاجلا ام اجلا على الغاز والنفط الروسي وكذلك القمح وباقي المعادن التي اوقفت روسيا تصديرها فعلا.


الخليج لن يوفر بديل طاقة لاوروبا لعدة اسباب لكن كما اشرت في مناسبات سابقة ان توفير الطاقة يجب ان يكون من طريق امن والخليج ليس بالطريق الامن اطلاقا واضعين قوة ايران في الحسبان وها هي تنصاع للاوامر الروسية بافشال المفاوضات اي ان ايران قد تترك التفاوض نهائيا مع الغرب اذا ما وفرت روسيا والصين لها ماتريد فلما اذن تتفاوض بتنازلات مع الغرب!


وان تفاوضت ستتفاوض بعلو قدم.


بعد ان تستكمل القوات الروسية الاستحواذ على اوكرانيا سيتغير الموقف الاوروبي 180 درجة وسيكون هناك اوروبا سابقة لا جديدة ويبدأ تاريخ جديد ليس فيه لمنطق القوة المعتادة اي دور.


تحيتي

Iraqi Iraqi
bottom of page