top of page

الرأي الاخر

عام·87 عضوًا

🔺وثيقة خاصة تنشرها CNBC عن ديون الإمارات



حسب تقرير نشرته CNBC عربية اليوم فانها اطلعت على وثيقة رسمية لديون قبيلة الإمارات بلغت لنهاية 2020 اكثر من 40 مليار دولار بزيادة 14.5 مليار دولار عن 2019 اي قبل حرب كورونا.

اما الديون المحلية فقد بلغت بنهاية العام الماضي حوالي 4 مليارات دولار اي اكثر من 120 مليار درهم اماراتي.

في تغريدات سابقة ومقالات عدة ذكرت ان هذه الدول وحسب تقارير البنك الدولي الذي يطلع على كل مستويات الاقتصاد العالمي ويضع الخطط الاقتصادية الاستراتيجية الدولية ويستشرف القادم, ذكرت هذه التقارير ان هذه الدول ستفلس خلال اقل من 10 أعوام اي بحلول 2030 الذي يسيرون اليه دون ادنى خطة استراتيجية تنقذهم.

فلو نظرنا الى حجم الديون لهذه القبيلة مقارنة مع عدد سكانها من حاملي الجنسية فقط سنجد انها من الديون المرتفعة جدا في العالم قياسا بدول من العالم الثالث ايضا وكذلك من العالم الاول.

هذه الديون لن تستطيع هذه الدول ذات الاقتصادات الريعية والبسيطة ان تغلق ثغرتها وذلك لغياب الخطط الاقتصادية ويجب ان نميز بين الخطط والمشاريع فهذين امرين مختلفين تماما, فالعقارات لا تبني اقتصاد ولا البنى التحية, فاقتصاد اليوم يقوم على اسس اخرى تختلف عن مفاهيم واسس القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين تماما.

فحرية راس المال والتطور التكنولوجي والحرية الشخصية والسياسية والقانونية والاهم حجم ومساحة الدول هي اسس بنيت عليها الاقتصاديات المتقدمة.

ديون بهذا الحجم لقبيلة صغيرة هو كارثة بعينه إذا ما فهمنا كيف تكون الشعوب متقدمة وسعيدة.



bottom of page