top of page

الرأي الاخر

عام·86 عضوًا


المفاوضات بين روسيا واوكرانيا تجري (بسلاسة) في تركيا وقد كشف كبير المفاوضين الروس ميدينسكي عن الحصول على حزمة من المقترحات الخطية من الوفد الأوكراني خلال المفاوضات تتضمن ما يلي:


1. إعلان أوكرانيا دولة حيادية وغير نووية وقائمة خارج أي تحالفات على أساس دائم بموجب الضمانات القانونية الدولية، وسيتم تقديم قائمة بالدول الضامنة

2. لا تنطبق الضمانات الأمنية على أراضي شبه جزيرة القرم ودونباس، أي أن أوكرانيا تتخلى عن محاولة استعادتها بالوسائل العسكرية.


هنا أشار ميدينسكي إلى أن هذا الطرح يعكس موقف كييف ولا يتوافق مع موقف موسكو، علما بأنها لا تعتبر القرم ودونباس جزءا من الأراضي الأوكرانية أصلا.


3. أوكرانيا ترفض الانضمام إلى التحالفات العسكرية، ونشر قواعد ووحدات عسكرية أجنبية واستضافة تدريبات عسكرية دون موافقة الدول الضامنة، بما في ذلك روسيا.

4. روسيا لا تعارض انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

5. أوكرانيا تطلب صياغة القرار نهائيا في اجتماع بين رئيسي البلدين.


وقال ميدينسكي عن مقترحات أوكرانيا أنها "خطوة بناءة نحو حل وسط".


إذا ما تم الاتفاق النهائي على هذه الصيغة فهي دون ادنى شك اكبر هزيمة لحلف الشر (الناتو) وبالتاكيد سيقبل بهذه الصيغة كي يحفظ ماء الوجه ان بقي لها ماء او وجه حتى!


ابواق الحلف منذ امس تحاول فبركة صيغة الاستسلام وتحاول كعادتها المفضتحة ان تبين ان روسيا تشدد القصف رغم محادثات السلام, والسؤال المهني الصح هو:


ولما تخفف القصف والمحادثات ليست منتهية ولم يتوصل الطرفين لاتفاق موقع؟

لايوجد في الاعراف الدولية ما يفرض ايقاف قصف اثناء المباحثات, هذه مسالة تبقى للجانب المتفوق يفعلها ام لا ولا تفرض عليه لان هو متفوق وطبعا بكل تاكيد سيشدد القصف والتحرك على الارض لزعزعة الفريق المفاوض نفسيا وهذا امر معروف, فانت تفاوض مع علو كعب لا مع خنوع.


وطبعا تحاول الابواق عدم نشر هذه الشروط التي وافق عليها الاوكران لانها هزيمة بكل ما اوتيت الكلمة من معنى هذا طبعا في حالة قرر حلف الشر فعلا ترك الاوكران لمصيرهم كي يقرروه ولم يتدخلوا لافشال المفاوضات كعادتهم البغيضة.


لو انتبهنا الى النقطة الرابعة حول انضمام اوكرانيا للاتحاد الاوروبي وموافقة روسيا عليها. سنكتشف الطعم الروسي للحلف.


فاذا ما حل السلام ثانية فعلى اوكرانيا اعادة اعمار اوكرانيا فهل لديها القدرة على هذا وسط حكومة ينخرها الفساد؟


علما ان الاتحاد الاوروبي يجب عليه ان يقرر قبول اوكرانيا عضوا في الاتحاد ام لا لا سيما امام العالم الذي ملأه ضجيجا بالتباكي على اوكرانيا ولنتخيل كلفة إعادة بناء اوكرانيا وكان الاتحاد الاوروبي تنقصه فواتير يدفعها!


روسيا ضمنت امرين مهمين:


الاول: إذا ما تم توقيع اتفاقية وقف اطلاق نار وسلام مع اوكرانيا فهي حققت نصرا تاريخيا على الناتو وليس على اوكرانيا فاوكرانيا ليست الهدف الرئيسي لروسيا بل كسر عظم الحلف هناك وايقافه للابد.


الثاني: رمي ثقل مالي منخور على كاهل الاتحاد الاوروبي الذي يجب ان يثبت للعالم انه كان بالفعل مع اوكرانيا والاوكرانيين وإلا افتضح امره وهنا يعتبر هذا عامل اشغال واستنزاف للاتحاد الاوروبي الذي لم يخرج بعد من صدمة وخسائر حرب كورونا الترليونية.


اما على روسيا فلا شيء جدير بالقلق فلم ينكسر لها شباك في المعركة بل ادخلت قرابة نصف مليون مقاتل من الجيش الروسي وغالبية الاسلحة في تجربة حقيقة رفعت الكفاءة وكشفت عن اماكن الضعف لديها لتطويرها وهذا امر في غاية الاهمية للجيوش بعد انتهاء المعارك كي يتم رفع كفاءة الجيش اكثر.


تحيتي


جاسم الهادي
Iraqi Iraqi
bottom of page