top of page

الرأي الاخر

عام·86 عضوًا



تكرار يائس لاجتماع ما يسمى الدول السبعة الكبار اقتصاديا G7 والذي كان قبل 2014 يسمى G8 فتم استبعاد روسيا حينها بسبب الحرب في الدونباس وليس لان اقتصادها اصبح ضعيفا وهذه مفارقة يجب ان نعيها ونقف عندها كثيرا.


اذن هي مجموعة سياسية لا اقتصادية وان كانت تبحث جانبا من الاقتصاد لكن بطريقة سياسية وليست اقتصادية اطلاقا فلم نرى بينهم اي اقتصادي يقرر ولا حتى يظهر في صورة او حديث بل حتى الاعلانات الرسمية قبل وبعد الاجتماع هي اعلانات سياسية بحتة, فقد امست تجتمع وتقرر قرارات سياسية بعيدا عن مجلس الامن والامم المتحدة وتطبقها لوحدها وتحاول فرضها على الدول التابعة والضعيفة, لكن ... هل في كل مرة تسلم الجرة!


هؤلاء السبعة يحفرون قبر مجلس الامن بيدهم عن عمد وقد ذكرت مرارا في عدة مناسبات ان مايسمى الامم المتحدة ومجلس الامن التابع لها اصبح موضوع تفككهما وتلاشيها مسالة وقت لا اكثر حيث ان القرارات من الدول الدائمة العضوية اصبحت تتخذ فرادا او بين طرفين فقط دون الرجوع الى المجلس الذي يجمعهم فاي دليل اكبر من هذا بان المجلس اصبح ميت سريريا مثل حلف الناتو الذي يصارع الموت بعد بروز الخلافات بين الاعضاء لدرجة ان بعض الاعضاء صار يعمل ضد مصلحة بقية الاعضاء.


يقيني في مذهبي هذا, هو سؤال لم يتم طرحه ابدا وهو:

- إذا كان هو تجمع لاكبر اقتصادات في العالم فاين الصين وهي اكبرهم جميعا!


الدول السبعة هذه تحولت في غضون اقل من 5 سنوات الاخيرة الى دول مفلسة (اقتصاداتها انهارت ويجري تمشيتها بطبع الاموال دون غطاء واصبحت جميعا ميزانها التجاري ليس لصالحها) وبدأ يجتاحها فايروس تلاشي الامم وهو التضخم الذي وصل الى درجات غير مسبوقة يحاولون تغطيتهه بعناوين مثل " اعلى معدل منذ 40 عاما" كي لا ينتبه الجيل الحالي ولا القادم الى ما قبل 40 عاما على اعتبار ان اكثر من عاصروا ذاك التضخم في تلك الفترة قد رحلوا او نسوا واخاله لا يتذكر اصلا ولا يبحث وهذا ما يعولون عليه.


التضخم وصل الى اعلى مستوى في تاريخ هذه الدول (قد يكون اعلى عند بعضها اثناء الحرب العالمية الثانية ولفترة الحرب فقط) فالولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ضرب التضخم لديهم مستويات فاقت الـ 30% بشكل عام وبعض السلع وصلت التضخم فيها الى اكثر من 300% وهذا شيء مثبت وواضح لمن يعيش في هذه الدول وايضا لن تجد له ذكر في ابواق حلف الناتو لكن من جرب ان يسافر هذا الصيف ويحجز الفنادق او ياكل في مطاعم اثناء سفره داخل الاتحاد الاوروبي سيعلم ما اقول.


اليابان تربعت وللمرة الالف على التوالي على عرش اغلى بلد كلفة معيشية في العالم فهل هذا يعني ان التضخم لديها فقط كما يعلنون, كيف !


الاجتماع الذي جرى امس هو فقط اعلامي لبيان انهم متحدون بعد الشرذمة والتخبط الذي اصابهم في اجتماع الناتو الاخير الذي انتهى بمعركة وصل صداها للاعلام بانهم متفرقون ولا يستطيع مجابهة الدب الروسي بالاضافة الى المشاكل فيما بينهم حول التوسع (دليل مادار من حديث عن نزع السترات والتصوير على ظهور الجياد تحديا لبوتين يثبت بانه اجتماع شركة دعاية واعلان خاسرة اكثر منه دول عظمى وقوية).


فازبد وارعد ثم قرروا ان يوقفوا استيراد الذهب الروسي .... اي مهزلة هذه !

هل قرار منع سلعة معدنية من الاستيراد يحتاج اجتماع رؤساء دول تسمي نفسها عظمى !!


وهل سيتوقف الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة من استيراد الذهب, طبعا مستحيل فهو ايضا يعتبر معدن اساس وبمثابة الطاقة ومن يعتقد انهم سيذهبون لاسواق بديلة فاساله: باي سعر سيشترون؟


وكأن هذه الحلف يعمل لصالح روسيا وليس العكس فكل شيء منعوه او فرضوا عليه عقوبات قد ارتفع سعره لمستويات تاريخية ورغم ذلك يشتروه فهم لا قِبلَ لهم على التوقف عن استعماله, فاي تخبط هذا في القرارات!


هل فعلا هم اجتمعوا لاجل هذا القرار اي منع استيراد الذهب الروسي! ام ان هناك كارثة لمناقشتها وهذا هو الارجح بل المؤكد بعد اندلاع الاحتجاجات في العواصم الاوروبية الرئيسة والتي بدأت وتيرتها تتصاعد وبدأ التنور يفور!


هل منع استيراد الذهب الروسي سيحسن وضعهم الاقتصادي المتفجر ويخفض التضخم, بكل تاكيد لا.


اعتقد ان مجموعة السبع G7 قد تحول اسمها الى B7 اي Bankrupted 7 فالتاريخ يخبرنا بان ما من دولة او امة ضربها التضخم في مقتل وبقيت على قيد الحياة بعد ذلك.


تحيتي


Iraqi Iraqi
أحمد العاني
bottom of page