top of page

الرأي الاخر

عام·86 عضوًا


الصين اليابان الهند سنغافورة تايلند تايوان بلجيكا فرنسا ايطاليا اسبانيا اندونيسيا ماليزيا هذه دول تقود اقتصادات العالم وأنتجت عقول إبداعية قل نظيرها من مخترعين ومفكرين وعلماء غطوا عين الشمس وصاروا يتحكمون بشركات دولية مثل ابل وغوغل وشل وكبرى شركات التكنولوجيا وشركات المنتجات الاستهلاكية التي تسمى FMCG بل الصين والهند لوحدها بدأت تقود اقتصاد العالم وستكون هي المرجع للعقول البشرية.


كل هذه الدول لا تمتلك برميل نفط واحد تحت سطح ارضها ولا تملك ثروات معدنية (على سبيل المثال لا الحصر تستورد اليابان 98% من احتياجاتها من المعادن والطاقة) لكن هذه الدول ربت ودربت جيل لتخرج منه عقول مبدعة يقودها ويبني مستقبلها الذي بات الحاضر الأن وستقود البشرية إلى قرون قادمة مادامت عقلية الأبداع والثقافة هي المسيطرة لا عقلية العبودية والتبجيل التافهة.


في حين ان دول النفط وبالأخص والتحديد العربية منها تُصدر اكثر من ربع مليار برميل نفط يوميا وبعوائد خرافية لكنها لا تستطيع قيادة نفسها حتى بل تتفاخر بان الشركة الغربية الفلانية افتتحت فرعا لديها وان المخترع او العالم الفلاني الغربي او الاسيوي القى محاضرة لديها وان الاجتماع او المؤتمر او المنتدى الفلاني وكلها غربية قد انعقد عندها ولا ادري ما الفخر عندما يعقدون مؤتمر هدفه ان يبقوا هذا البلد على ماهو عليه, اي غباء مدقع هذا الذي يلف مخيلة هذه الدول!


وهذه الدول لديها برامج ابتعاث الى الدول الغربية لتدريس أبناءها لكن ماهي النتائج ؟


أنفقت هذه الدول العربية المنتجة للنفط مئات مليارات الدولارات خلال النصف قرن الماضي لتدريس أبناءها في الخارج ولم ينجح ولو واحد منهم في اختراع او تأسيس منتج يجعل العالم كله يستعمله, اي بؤس وفشل تاريخي هذا !

العقارات لا يمكن ان تكون مقياس تطور وتقدم, هذا تهريج وإلا كينيا وجنوب أفريقيا بل حتى ساحل العاج ستكون في مقدمة دول العالم !


لا ادري كيف يتم تصنيف احتضان مؤتمر دولي اثبت فشله عشر مرات على انه نجاح اقتصادي وعمراني وتكنولوجي وحضاري وكلشي وكلاشي !

هذا فسره نبي الشعراء المتنبي حيث قال قبل اكثر من 600 سنة :


وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم


هل نعلم بانه قبل فترة قصيرة مرت مناسبة مرور قرن بالضبط على اكتشاف النفط من قبل الغربيين (بريطانيا وأمريكا حصرا) في منطقة الخليج كلها!

قرن تم فيه تصدير ترليونات بل زليونات براميل النفط وجنت المنطقة تريليونات الدولار .... ماكان مصيرها !

كم عالم انتجت هذه الدول ؟

كم مُنتج عالمي يستخدمه كل البشر (مثل كوكا كولا او الاسبرين او حتى معقم يدوي غبي او اي منتجات طبية الخ) اخترعته او انتجته هذه الدول ؟

ماهو تصنيف هذه الشعوب في قائمة الشعوب المتقدمة بل ما تصنيفها بين شعوب الدول التي ذكرتها في بداية كلامي ؟


اعتقد ان الجواب لا يحتاج الى شهادة دكتوراه او بروفسور او اي خبرة للإجابة عنه لكن .... يحتاج الى شجاعة ويا قلة الشجعان في هذا الزمن.


تحيتي

Iraqi Iraqi
أحمد العاني
bottom of page