top of page

الرأي الاخر

عام·87 عضوًا


كان بوتين قد قرر استرجاع اوكرانيا لروسيا ووضع ساعة الصفر تقريبا في نهاية شهر كانون الثاني/يناير لكن لافروف طلب منه التاجيل قليلا لتسقيط الناتو دبلوماسيا واعلاميا بعد ان يعجزوا عن تقديم اي رد منطقي او مهني على مطالب روسيا ومناقشتها بشكل محترم فسجل الناتو فشل دبلوماسي تاريخي.

وصف بوتين في كلمته بمناسبة الاعتراف باستقلال اقليم الدونباس بانه قرار قد تاخر كثيراً ورؤساء الدول العظمى المحترمة (ليس بينها لا قصر باكنغهام ولا البيت الاقذر) لا يطلقون الكلام جزافا وكل كلمة لها معنى وهدف واشارة وعلى الحليم فهمها بشكل صحيح.


كانت روسيا تسابق الوقت لضم اوكرانيا قبل ان يعلن مرتزقة الناتو في الحكومة الاوكرانية الانضمام لحلف الناتو وهذا ماكان بالفعل مقرر سرا وعلمت به روسيا, فاذا ماتم اعلان انضمام اوكرانيا لحلف الناتو عندها سيكون الامر اصعب حيث ان حلف الناتو يستطيع شن هجمات عسكرية على اعتبار البند الرابع من دستور الحلف عند تعرض عضو فيه لهجوم خارجي فباقي الاعضاء عليهم الرد بشكل جماعي لحمايته.


الان حلف الشر (الناتو) يحاول الاجتماع ولم يستطع فاجله ليوم غد وبدأ يتباكى نعم يتباكى ويصدر تصريحات طفولية بان الهجوم على اوكرانيا هو هجوم على حليف للناتو.


هذا التصريح الغبي جدا يثبت ان الناتو كان يبيت النية لضم اوكرانيا على عجل للحلف لتطويق روسيا الامر الذي كان الحلف ينكره سابقا, فاي تخبط صاروا فيه!


نعم لقد تغدى بهم قبل ان يتعشوا به وبدأت كتابة فصل جديد من العالم ليس فيه لا للامم المتحدة ولا لمجلس الامن اي حضور بعد ان تعفنت واطلق قبل قليل بوتين تهديد لكل دولة تحاول التدخل في العملية العسكرية الروسية بانها ستواجه ردا لا تتخيله ابدا.

فهذين الشيئين (امم متحدة ومجلس امن) لن يستطيعوا ادانة دولة دائمة العضوية تتمتع بحق النقض (الفيتو) لا سيما ان الصين ستستعمل الفيتو ايضا وحذاء خروشوف مازال حاضرا بالاضافة الى موقف فرنسا المتارجح جدا فهي لاتريد مشاكل على الاقل في هذه الفترة حيث الانتخابات الفرنسية على الابواب.


الاوربيين يعلمون ان الولايات المتخبطة هي من تدفع للحرب كي تبقى سلعة مرغوب بها لكن . . ليس في كل مرة تسلم الجرة وهزيمة افغانستان لم يجف حبرها بعد.


تحيتي

Iraqi Iraqi
Basma AlKhateeb
bottom of page