• رياض بدر

الامين العام للامم المتحدة يدعو لإحالة ملف سوريا إلى الجنائية الدولية


يبدو أن ملف سوريا والذي هو ملف روسي بالدرجة الأولى ينتظر إحالته للمقصلة موضوع انتهاك حقوق الإنسان حبل لم ولن يسلم منه أحد إطلاقا. محمد بن سلمان زار مقر الأمم المتحدة والتقى أمينها العام أنطونيو غونتيرش متبرعا لها مشاركة مع الإمارات العربية المتحدة بمبلغ ضخم لدعم الأعمال الإنسانية في اليمن وهو امر لا تستطيع فعله سوريا ولا روسيا ولا ايران في مناطق انتشارهم مما يسحب البساط من تحت أي محاولة لتوجيه الاتهام لقوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية بانها تنتهك حقوق الإنسان لا سيما مع التوجه العالمي ببتر اذرع روسيا على مختلف الأصعدة والأماكن فأوروبا انتفضت بوجه روسيا وطردت عشرات الدبلوماسيين والعقوبات تتلاحق وأمريكا تطارد وتعاقب اذرع روسيا الإيرانية في العراق ولبنان واليمن وسوريا. لو نظرنا إلى الخريطة العالمية الأن سنرى مستنقع كبير لروسيا من خلال أذرعها التي تم بواسطتها سحب روسيا للمستنقع كي تغوص أكثر. التحركات جاءت مباشرة بعد فوز بوتين بولاية جديدة لرئاسة روسيا الأمر الذي طمأن الناتو بانه باقي كي تتم محاسبته هو شخصيا أيضا. قوانين لعبة الأمم ليست بسيطة بقدر ماهي صارمة فمن يريد الفوز باللعبة سيلقى خارجها باي ثمن.

سكاي نيوز عربية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى إحالة ملف سوريا الي المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم الأشد خطورة المرتكبة بالبلاد منذ مارس ألفين وأحد عشر.

جاء ذلك في تقرير الأمين العام بشأن تنفيذ القرار 2401 الصادر الشهر الماضي، من مجلس الأمن، والمتعلق بوقف القتال في سوريا وإيصال المساعدات الإنسانية.

وأضاف التقرير أن ضمان محاسبة مرتكبي الانتهاكات الخطيرة بسوريا هو التزام بموجب القانون الدولي وأمر جوهري لتحقيق السلام بسوريا.

إجلاء المسلحين

وقد أعلنت وكالة الأنباء السورية خروج أكبر موكب من المسلحين والمدنيين يتم إجلاؤهم حتى الآن من غوطة دمشق الشرقية باتجاه الشمال السوري.

وغادرت مئة حافلة تقل قرابة سبعة الآف شخص من بينهم ألف وخمسمئة مسلح المنطقة الخاضعة لفيلق الرحمن في الغوطة الشرقية في وقت تحدث الاخبار عن حشود موالية للنظام السوري حول مدينة دوما.

على صعيد ذي صلة، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك، إن ألف وسبعمئة شخص قتلوا خلال شهر منذ قرار الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار في سوريا.

وفي كلمة له خلال جلسة لمجلس الأمن، دعا لوكوك أعضاء مجلس الأمن للضغط على جميع الأطراف لتنفيذ قرار الهدنة في سوريا.

تهديد دوما

هددت سوريا وروسيا بشن عملية عسكرية في مدينة دوما، آخر جيوب الفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، قرب دمشق.

وأوردت وسائل إعلام سورية أن قوات النظام وجهت جميع القوات العاملة في الغوطة الشرقية لشن عملية ضخمة في دوما، ما لم يوافق فصيل جيش الإسلام على الخروج منها.

وتتزامن تلك الاستعدادات مع استمرار مفاوضات مباشرة حول مصير دوما بين روسيا وجيش الإسلام، وتتركز على إيجاد صيغة لتسليم المدينة دون معارك.

#انطونيوغونتيرش #الامينالعامللاممالمتحدة #العراق #التحالفالعربي #طرددبلوماسيينروس #حقوقالانسان #ملفسوريا #المحكمةالجنائيةالدولية #جرائمحرب #غوطةدمشقالشرقية #فيلقالرحمن #ماركلوكوك #روسيا #اذرعإيران