البابليون اخترعوا المثلثات 1500 سنة قبل اليونانيين حسب آخر إكتشاف


حضارة وادي الرافدين تحولت إلى أسرار دفينة قسم تكشف والآخر لازال ينتظر الاكتشاف فقد كانت وستظل منارة علوم لازالت مستمرة حتى الآن. كثير من العلماء المشهورين الآن لا سيما في عصر الصناعة الذي بدأ في منتصف القرن الثامن عشر كشفت العديد من الأبحاث والوثائق انهم لم يخترعها او يكتشفوها اطلاقا بل تم اقتباسها من حضارات سابقة لكن عدم التوثيق وعدم وجود قوانين حماية حينها ضاع حقوق تلك الحضارات لا سيما حضارات وادي الرافدين ولعل أشهرها اختراع البطارية والعجلة وقياس الضغط الجوي الذي كان هو سر بناء الجنائن المعلقة وجعل الماء يصعد إلى الأعلى في زمن لم يكن للمضخات ولا الباروميتر ولا الكهرباء أي وجود ولا حتى بعد الجنائن بأكثر من 3 آلاف سنة.

عن موقع إيلاف

اثبت لوح طيني عمره 3700 سنة أن البابليين اخترعوا المثلثات قبل ان يخترعها اليونانيون بخمسة عشر قرناً، وانهم كانوا يستخدمون طريقة رياضية متطورة من الجائز أن تغيّر طريقتنا في الحساب اليوم.

عثر العالم الآثاري والدبلوماسي الاميركي ادغار بانكس على اللوح المعروف باسم "بليمبتون 322" في جنوب العراق اوائل القرن العشرين. وحار الخبراء بمعنى اللوح الحقيقي حتى الآن، ولكن دراسة جديدة اجرتها جامعة نيو ساوث ويلز الاسترالية اظهرت ان اللوح يضم أقدم وأدق جدول مثلثات كان معماريون يستخدمونه لبناء المعابد والقصور والقنوات.

واللافت ان الرياضيات البابلية ، بخلاف المثلثات المطبقة اليوم، تستخدم النظام السداسي أو تتخذ من 60 أساساً لها بدلا من 10 المستخدمة اليوم. ولأن 60 أسهل بكثير للقسمة على 3، فإن الخبراء الذين درسوا اللوح وجدوا ان حسابات البابليين أدق بكثير من حساباتنا اليوم.

وقال الدكتور دانيل مانسفيلد من كلية الرياضيات والاحصاء في قسم العلوم بجامعة نيو ساوث ويلز "إن دراستنا تكشف ان اللوح بليمبتون 322 يحدد اشكال المثلثات قائمة الزاوية باستخدام طريقة جديدة في المثلثات تستند الى النسب وليس إلا الزوايا والدوائر".

واعتبر مانسفيلد ان عمل البابليين في الرياضيات "عمل ساحر ينم عن عبقرية لا يتطرق اليها الشك". واضاف "ان اللوح لا يحوي أقدم جدول مثلثات في العالم فحسب، بل هو جدول المثلثات الوحيد الدقيق بصورة كاملة بسبب مقاربة البابليين المختلفة جداً للحساب والهندسة".

ويعني هذا ، بحسب الدكتور مانسفيلد ، أن مثلثات البابليين تحتفظ بأهميتها "لعالمنا الحديث"، مشيراً الى "ان رياضيات البابليين ربما لم تعد شائعة منذ ما يربو على 3000 سنة، ولكنها ذات تطبيقات عملية ممكنة في المساحة والغرافيك الالكتروني والتعليم".

واعلن الباحث الاسترالي "ان هذا مثال نادر على العالم القديم، وهو يعلمنا شيئاً جديداً".

ويعتبر الفلكي اليوناني هيباكروس الذي عاش في حوالي عام 120 قبل الميلاد منذ زمن طويل، أب علم المثلثات بجدول الأوتار التي رسمها على دائرة وُصفت بأنها أقدم جدول مثلثات.

ويتيح جدول المثلثات تحديد نسبتين مجهولتين للمثلث قائم الزاوية باستخدام نسبة معروفة واحدة فقط. ولكن الجدول البابلي أقدم بكثير من جدول هيباكروس، ويبين ان البابليين كانوا متقدمين في الرياضيات المعقدة بزمن طويل.

يعود تاريخ اللوح الذي يُعتقد انه من مدينة لارسا السومرية القديمة الى الفترة الواقعة بين 1822 و1762 قبل الميلاد. وهو محفوظ الآن في مكتبة الكتب والمخطوطات النادرة بجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.

ويقول الباحث نورمان وايلدبرغ، الذي شارك في الدراسة، إن اللوح سبق هيباكروس بعشرة قرون وهو "يفتح امكانات جديدة ليس للابحاث الرياضية الحديثة فحسب، بل ولتعليم الرياضيات ايضاً" لأننا بهذا اللوح "نرى مثلثات أدق ذات أفضليات واضحة على مثلثاتنا".

ولاحظ وايلدبرغر ان هناك "كنزاً من الجداول البابلية، ولكن لم يُدرس إلا جزء ضئيل منها، وان عالم الرياضيات بدأ يستيقظ الآن فقط على حقيقة ان لدى هذه الثقافة الرياضية القديمة لكنها متطورة جداً الكثير مما تعلمنا اياه".

ورغم ان الحافة اليسر للوح مكسورة، فإن الباحثين يعتقدون ان اللوح كان في الأصل يتكون من ستة اعمدة و15 صفاً، وكان من المقرر أن يُستكمل ليضم 38 صفاً.

وقال الدكتور مانسفيلد إن اللوح "اداة قوية كان من الممكن استخدامه لمسح الحقول أو اجراء حسابات معمارية لبناء القصور أو المعابد أو الاهرامات المدرَّجة".

أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف"

#البابليون #حضاراتواديالرافدين #المثلثات #اليونانيين #ادغاربانكس #جامعةنيوساوثويلز #الدكتوردانيلمانسفيلد

13 عرض