• رياض بدر

"الرسالة" في دور السينما السعودية لأول مرة بعد 42 عاما


بعد أكثر من 40 عاما وموت كل أبطال الفلم بل حتى مخرجه وبطل النسخة الإنكليزية تسمح المملكة العربية السعودية بعرض فيلم الرسالة الذي يحمل في طياته تحريف كبير لقصص هي بالأصل متناقلة مع تضخيم وتصغير حسب أهواء الملوك والدول والإمبراطوريات المتعاقبة التي حكمت الإسلام وخصوصا الجزيرة العربية وهذا كان أحد أسباب منعه في عدة دول فحتى في مصر كان ممنوعا ثم عندما سمح بعرضه لم يلق تلك الأهمية فالقصة أو لنقل سيناريو الفيلم خيالية بحتة فلا النصال تكسرت بالنصال ولا رسالة بُلغت ولا معارك انتصر فيها أحد على قريش اطلاقا.

كنت قد نشرت قبل سنين ملخص عن هدف الفلم وهو هدف طائفي بحت فهو مُعد وفق روايات غير موثقة ولا موثوقة وأقرب للعقيدة الشيعية منها إلى السنية فعلى سبيل المثال موضوع شكل سيف الإمام علي فهو في الفلم سيف فارسي فالعرب لم يكونوا يحملون هذه الأنواع من السيوف ولم يستخدموها قط.

شخصية الحمزة عم محمد شخصية فيها شكوك كبيرة لدرجة أنها قد تكون شخصية مختلقة بالكامل او على الاقل طريقة مقتله فهي تمثل جانبي السُنة والشيعة. لكن يبقى الأهم هو طريقة تقديم قصة بداية الإسلام هي الأهم فهي طريقة سينمائية بحتة هدفها طويل الأمد أو ذو تأثير بعيد الأمد فهو يصور الأثرياء على أنهم كفار ونسي المخرج او تناسى إن محمد كان ثريا فهو متزوج من امرأة غنية وهي خديجة بنت خويلد ثم خلق قصة هروبه من مكة وقصة نوم علي في سريره وهذه قصة لا يصدقها إلا ساذج فان كان فعلا كان يقصد الهروب من مكة لما يترك بدلا عنه شخص قد يُقتل وهو شخص يدعي المؤمنون به أنه أحب الأشخاص لديه وهو علي ابن عمه!

الهروب من مكة وكأن قريش كانت قد منعته وليس هناك أي دليل ولا حتى أي قصة أو أثر او منطق على الاقل يثبت إن قريش كانت تحتجز محمد أثناء دعوته في مكة فلماذا الهرب أصلا!

بل المؤكد ان قريش لم تفكر قط بقتله وذلك لان عمه أبو طالب والذي لم يؤمن به أبدا كان من أعيان مكة وأبو لهب كان عمه أيضا وهو أحد أعيان مكة والعرف القبلي كان صارما فلن يقتلوه وإلا اقتتلت قبائل قريش وبني هاشم كانوا من حلفاء قريش بل مقربين منهم جدا ولم يكن بينهم أي عداوة أو كره فلماذا يقتلوه أو حتى يطردوه لكن الخطة كانت تقتضي بخروجه إلى مدينة أخرى يجرب فيها الدعوة بعد فشل الدعوة في مكة فقد ظل يدعو فيها طيلة تقريبا 13 سنة لم يتبعه إلا عدد قليل جدا لا يتجاوز عددهم 30 فرد لم يكن بينهم من الأعيان وصاحبي الراي المسموع كثيرون وفعلا نجح في يثرب التي كانت تتقاتل فيها قبيلتين وهما الأوس والخزرج فأصلح بينهم بمساعدة أعيان قبائل أخرين ولا ننسى إن محمد من قبيلة كبيرة أيضا فصار محط تقدير وإعجاب في المدينة وظل فيها ولم يحلم بنشر الإسلام لأبعد منها أبدا بل ومات فيها.

استقبال يثرب لمحمد في الفلم يدل على إن الإسلام منتشر فيها قبل مجيئه وهذا ليس صحيحا فالإسلام لم يصل إلى يثرب قبله بل معه ولم ينتشر إلا عندما صالح بين الأوس والخزرج فزج مصطفى العقاد قصيدة طلع البدر علينا وهي قصيدة نُظمت قرون بعد بدأ الإسلام في الجزيرة.

هكذا يزور التاريخ

الفلم انتهى حيث بدأ الإسلام بالانتشار فعلا وهو دخول عصر الاتفاق الذي تم بين محمد وقريش والذي كان اتفاقا ذكيا جدا من جانب قريش فهو اتفاق صاغه أبي سُفيان وكان داهية قريش وهذا الجانب لم يُرد العقاد إبرازه فهو يكشف زيف الكثير من القصص لكنه شاء في الفيلم بيان العداء وإبقائه بين قريش ومحمد وكأن القصة انتهت إلى هنا.

موسيقى الفلم رائعة بكل المقاييس كيف لا وهي مؤلفة واحد من أشهر موسيقيي العالم وهو واليهودي الفرنسي موريس جار. فهل لقي العقاد مصرعه بسبب هذا الفلم فالانفجار كان عام 2005 وتبناه تنظيم القاعدة حينها في فندق في العاصمة الأردنية ولم يكن هناك مؤتمر أو حضور لشخصيات سياسية أو حتى مهمة فقد كان زفاف عادي ولم يكن في الحضور شخصية مهمة غيره.

من حمل الرسالة من بعد محمد هم قريش وبعض أصحابه القدماء وليس بني هاشم وهم الذين خططوا لاستغلال الإسلام في السيطرة على شبه الجزيرة العربية وكان لهم ما أرادوا فعلا فقريش كانت من اقوى القبائل العربية بل ولحد يومنا هذا فان ارث قريش باقٍ ويسير بخطى مشابهة فالمملكة العربية السعودية إذا ما تعرضت لخطر تتحالف مع الأقوياء وتنتصر فعلا والشواهد كثيرة. هذا مختصر أسباب منع فيلم الرسالة الذي لم يخلو من أخطاء تقنية إخراجية فادحة موضحة في هذا الرابط.

سكاي نيوز عربية

تعرض دور السينما في السعودية ودول خليجية أخرى، فيلم (الرسالة) للمخرج الراحل مصطفى العقاد، خلال عيد الفطر، ليشاهده الجمهور العربي لأول مرة على الشاشة الفضية بعد مرور أكثر من 42 عاما على إنتاجه. وصنع المخرج السوري-الأميركي نسختين من الفيلم، إحداهما بالعربية من بطولة عبد الله غيث ومنى واصف وأحمد مرعي ومحمد العربي وسناء جميل، والثانية بالإنجليزية من بطولة أنتوني كوين.

وقالت شركتا ترانكاس إنترناشونال فيلمز وفرونت رو انترتينمنت في بيان إن نسخة من الفيلم بتقنية (4 كي) عالية الوضوح ستعرض في "صالات السينما الإماراتية والخليجية خلال عطلة عيد الفطر 2018".

ونقل البيان عن المخرج مالك العقاد نجل مصطفى العقاد ومدير شركة ترانكاس قوله: "لم تسنح الفرصة لوالدي أن يرى حلمه يتحقق في حياته، لكني أعلم أنه سيكون فخورا الآن. هذا العمل إهداء إلى روحه".

وأضاف: "أراد أن يشاركه الجميع حبه لثقافته والتعاليم الهامة للإسلام والرسالة. العالم الآن في أشد الحاجة للفيلم. حلمه سيتحقق".

وتوفي مصطفى العقاد عام 2005 في تفجير إرهابي استهدف فندقا بالعاصمة الأردنية عمان.

#فلمالرسالة #الشيعة #السعودية #الالحاد #تنظيمالقاعدة #موريسجار #عبداللهغيث