• رياض بدر

الشرطة الإسرائيلية توصي بتوجيه تهم فساد إلى نتانياهو


جاءت التوصية بعد أقل من أسبوع من إسقاط الطائرة الإسرائيلية من قبل الدفاعات الجوية الروسية فوق الأراضي السورية وبالرغم من أن إسرائيل دمرت منصات وقواعد سرية لإيران في سوريا وكاد الموضوع يتطور لدرجة حرب شاملة بين إسرائيل وإيران على ارض سوريا وبالطبع سوف لن تكون الغلبة فيها لإيران لان أي اصطدام طرفه إسرائيل يعني ان حلف الناتو سيقف معها بكل قوته لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية التي لديها معاهدة دفاع استراتيجية مع إسرائيل وتتكفل بحمايتها وإن تكلف الأمر ضربات نووية. تدخل بوتين بسرعة واتصل بنتنياهو ويبدو أنه أقنعه بالهدوء وأنه يضمن شيء ما لاسترداد كرامة القوة الجوية الإسرائيلية وقد قبل نتنياهو العرض. فهل قبله وفق الإرادة الإسرائيلية ام لا! يبدو ان هناك لوبي قوي لم يعجبه قبول نتنياهو الهدنة فحرك ضده قضية تعتبر سخيفة جدا من تفاصيلها ولا ترقى لقضية رشوة إطلاقاً فرئيس الوزراء الإسرائيلي حتما يعرف كيف يفرق بين الرشوة والهدايا الرسمية التي عادة تقدم للرؤساء وان كانت شخصية بحتة. الموضوع كبير واقصد أبعاده الحقيقية فهل سيدفع نتنياهو ثمن هدنته مع إيران ام ان امرا تحت التدبير سيظهر قريبا!

سكاي نيوز عربية قدمت الشرطة الإسرائيلية توصياتها للنيابة العامة في البلاد وللمستشار القضائي للحكومة بتوجيه تهم فساد إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بعد انتهائها من التحقيق في قضيتي فساد ضده. وقضية الفساد الأولى، المعروفة بقضية رقم 1000، تتعلق بتلقي نتانياهو هدايا قيمة من رجال أعمال أههم رجل الأعمال أرنون ميلتشن الذي منح عائلة نتنياهو "هدايا" على شكل خمور فاخرة وسيجار ومجوهرات بمئات الآلاف.

ومقابل ذلك، طلب نتانياهو من وزير الخارجية الأميركي جون كيري التدخل من أجل منح رجل الأعمال تصريح إقامة في الولايات المتحدة.

وقررت الشرطة، في هذه القضية التي تم أيضا التحقيق فيها مع زوجته سارة وابنه يئير، توجيه تهمة الرشوة لنتانياهو.

أما القضية الثانية المعروفة بقضية رقم 2000، فتتعلق بصفقة بين نتانياهو وبين نوني موزس صاحب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وتقوم الصفقة على أن تقوم الصحيفة بنشر أخبار إيجابية عن نتانياهو مقابل مساعدته في التضييق على صحيفة "يسرائيل هيوم" المنافسة ليديعوت. وقد نشر تسجيل صوتي لمحادثة هاتفية بين نتانياهو وموزيس يتحدثان فيها عن هذه الصفقة.

#نتنياهو #إسرائيل #إسقاططائرةإسرائيلية #الولاياتالمتحدة #حلفالناتو #إيران #القوةالجويةالإسرائيلية #الشرطةالإسرائيلية #وزيرالخارجيةالامريكي #جونكيري #يديعوتاحرنوت #نونيموزس #يسرائيلهيوم