• رياض بدر

الكونغرس يدعم ترامب بـ700 مليار دولار لتعزيز الجيش


في نفس الوقت أعلن حلف الناتو عن زيادة عديد قواته في أفغانستان إلى 16 ألف عنصر تحت شعار مساندة القوات الأفغانية وتدريبها. فقد أرسل الحلف اليوم 3 آلاف جندي إضافي بعدتهم وعتادهم كل هذا يتزامن مع رفع الحلف لحالة التأهب لديه ورفع الانفاق واستحداث مراكز قيادة متقدمة في أوروبا. ميزان القوى كان لا يزال الى فترة قريبة وقد يكون لحد الآن يميل لصالح روسيا من ناحية العدة والتجهيز مستغلة موضوع الأرض والمركز حيث بعد سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم باتت تقريبا أوروبا قاب قوسين او أدنى من مرمى رشاشات الكلاشنكوف. الكونغرس دعم ترامب بميزانية تاريخية سيكون أغلبها لشراء طائرات الـ F35 المتقدمة جدا حيث الحلف يعتمد بشكل كبير خصوصا القوات الأمريكية على الذراع الجوي فهي الذراع التي تصل إلى أي هدف فوق سطح الأرض وتملك عدد من الطائرات المتقدمة ما يمكنها من تشكيل غيمة تغطي مساحة بلد مثل إيران بالكامل في دقائق. الإنفاق العسكري رسالة واضحة لا تقبل الشك ولا الإهمال فهل ستكون الضربة التجريبية ضد دولة او منظمة إرهابية في المنطقة لقياس مدى التحمل الروسي كما حدث مع الصواريخ الأمريكية ضد سوريا!

سكاي نيوز عربية

قال أعضاء في لجنتي الدفاع بالكونغرس الأميركي، إنهم أيدوا خطة للإنفاق العسكري بقيمة 700 مليار دولار في العام المالي 2018، دعما لدعوة الرئيس دونالد ترامب لتعزيز الجيش. ووافقت لجنتا القوات المسلحة في مجلسي النواب والشيوخ على قانون التفويض الدفاعي الوطني، الذي سيزيد عدد الجنود وشراء مقاتلات وسفن في السنة المالية الاتحادية التي بدأت في الأول من أكتوبر، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وسيرفع القانون مستويات القوات في الخدمة بواقع أكثر من 16 ألف جندي، ويتضمن خططا لشراء 90 مقاتلة من طراز إف-35، التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

وتعد خطة الإنفاق هذه، أكبر من الخطة التي اقترحها ترامب في مايو وكانت قيمتها 603 مليارات دولار.

ويريد ترامب أن يضخ أموالا في قطاع الإنفاق العسكري، من خلال تقليص الإنفاق في المجالات غير العسكرية.

ويتضمن مقترح الرئيس الأميركي تمويل وزارة الدفاع وبرامج الأسلحة النووية بوزارة الطاقة وغيرها من برامج الدفاع الوطني.

وقال أعضاء كبار في لجنتي القوات المسلحة إن القانون يخصص 634 مليار دولار لهذه البرامج.

وسيصل مجمل الإنفاق العسكري بما في ذلك البنتاغون والبرامج المتعلقة بالدفاع في مكتب التحقيقات الاتحادي ووكالات أخرى، إلى 699.6 مليار دولار.

#حلفالناتو #جزيرةالقرم #روسيا #طائراتاف35 #لجنتيالدفاعبالكونغرس #خطةالانفاقالعسكري #دونالدترامب #البنتاغون #اوروبا #إيران