• رياض بدر

ترامب :أنفقنا 7 تريليون دولار في الشرق الأوسط، وهو الان أسوأ مما كان عليه في الماضي


من المعروفة ان الولايات المتحدة الأمريكية تعاني منذ سنين من اهتراء وتقادم الكثير من مفاصل البنى التحتية وكانت ورقة انتخابية قوية لبعض الرؤساء لكن اتضح انها كانت وعود لا غير. حادث القطار الذي خرج عن مساره اتضح انه كان بسبب تقادم السكة الحديدية وتسبب بأضرار بشرية ومادية جسيمة. استغل ترامب هذا الحادث لنسف خطط من قبله كعادته منذ وصوله للبيت الأبيض الأمريكي قبل سنة تقريبا حيث عقد العزم على بناء أمريكا قوية والرسالة فيها وضوح وتحدي كبير فكأنه يقول " كل ما تم توقيعه قبلي باطل" ويبدو انه قد انتصر فعلا في اقوى تحقيق ضده وهو الاشتباه بعلاقة الروس بحملته الانتخابية فالحديث عنها أصبح روتينيا أكثر منه فعليا وحقيقياً.

مبلغ 7 تريليون دولار ليس بمبلغ عادي بل هو أكبر مبلغ تنفقه الولايات المتحدة الأمريكية خارج حدودها حتى مشروع مارشال لم يصل لهذا الرقم وإن تم حسابه بأرقام اليوم. فهل بدأت حقبة جني ثمار الاستثمار الضخم هذا في المنطقة! الجزء الثاني من مسرحية داعش قد بدأت في شمال افريقيا وبالذات في مصر فهي لم تهنئ بأسبوع راحة واحد منذ انسحاب داعش من العراق وسوريا ولحد اليوم وهذا يعيد الى الاذهان ما حدث بعد حرب فيتنام التي خسرتها الولايات المتحدة لصالح الاتحاد السوفيتي الذي تم سحبه بعدها بأقل من 10 سنوات الى أفغانستان ولم يخرج منها إلا اوصالا والى الابد.

يورونيوز لا يزال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ينتقد سياسىة أسلافه في منطقة الشرق الأوسط من خلال تصريحاته الاعلامية المثيرة للجدل.

يواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في التحامل على الشرق الأوسط وسياسة أسلافه في المنطقة من خلال تصريحات إعلامية وتغريدات ينتقد من خلالها إنفاق المليارات من الدولارات في الشرق الأوسط على حساب التنمية في الولايات المتحدة.

وقال ترامب في حوار لصحيفة نيويورك تايمز" في الواقع أعتقد أننا يمكن أن نتحصل على العديد من الأصوات الديمقراطية تماما كالأصوات الجمهورية. الجمهوريون يريدون تطور البنية التحتية في البلاد. أنفقنا، منذ حوالي شهر، 7 تريليون دولار في الشرق الأوسط، والشرق الأوسط أسوأ مما كان عليه قبل 17 عاما، 7 تریلیون دولار، وفي الوقت ذاته الحصول على 12 دولار لإصلاح الطرق أو الطريق السريع، صعب جدا.

"أريد أن أخصص ميزانية خاصة بالبنية التحتية تبلغ قيمتها تريليون دولار".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد غرد على موقع تويتر في اعقاب حادث انحراف قطار للركاب بولاية واشنطن الأمريكية بنفس العبارات قائلا:

"حادث القطار الذي وقع في ولاية واشنطن سببه تدهور البنية التحتية. يجب تحسين البنية التحتية على وجه السرعة" وأضاف "أنفقنا 7 تريليونات دولار في الشرق الأوسط بينما طرقنا وجسورنا وأنفاقنا تواجه الانهيار".

#دونالدترامب #الولاياتالمتحدة #البنىالتحتية #مشروعمارشال #الشرقالاوسط #داعش #شمالافريقيا #صحيفةنيويوركتايمز #واشنطن