• بي بي سي عربي

ترامب: إيران لن تمتلك أبدا أسلحة نووية


"لكن بدلا من تقديمها الشكر دعم الإيرانيون الإرهاب". هكذا وصف ترامب ما فعلته إيران بعد الاتفاق النووي الذي وقعته مع اسوء رئيس في التاريخ البشري باراك حسين أوباما. إيران لا تترك فرصة إلا وتثبت انها جمهورية تصدير الإرهاب فقط ولم تكن في تاريخها إلا خنجر في ظهر دول الجوار خصوصا العراق. إيران بدأت بالأفول ومن الواضح من زيارة ترامب الثلاثية بان العالم قد تغير وإلى الابد.

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو أن إيران "لن تمتلك أبدا أسلحة نووية". وقال إن الإيرانيين يعتقدون أنه باستطاعتهم "عمل أي شئ يريدونه" بعد إبرام الاتفاق النووي مع القوى العالمية في عام 2005. ووصل ترامب إلى إسرائيل بعد أن اختتم زيارة للسعودية سعى من خلالها إلى كسب دعم الدول العربية لمكافحة التطرف. ووصف ترامب التوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بأنه "الهدف النهائي"، لكن تصريحاته اتسمت بالغموض بشأن الصورة التي يجب أن يكون عليها مثل هذا الاتفاق. وقال إنه يفضل ترك القرار بهذا الصدد بأيدي الطرفين في محادثات مباشرة.

ماذا قال ترامب تحديدا بشأن إيران؟ قال ترامب خلال كلمة في القدس إن إيران تفاوضت على "صفقة رائعة" مع سلفه باراك أوباما، وفازت بما وصفه بأنه "شريان حياة ورخاء". وأضاف "لكن بدلا من تقديمها الشكر دعم الإيرانيون الإرهاب". وكان ترامب قد اتهم إيران في كلمة يوم الاثنين "بتمويل وتدريب وتجهيز الإرهابيين والميليشيات". وأضاف قائلا لنيتنياهو :"أستطيع أن أقولك لك إن إيران لن تمتلك أسلحة نووية أبدا". وكانت إيران قد وافقت خلال اتفاق أبرمته مع القوى العالمية عام 2015 على كبح جماح برنامجها النووي مقابل الحصول على مزايا اقتصادية ملموسة، وأكد البيت الأبيض الشهر الماضي أن الاتفاق لا يزال قائما.

#ترامبفيإسرائيل #إيرانالإرهابية #ترامب