• رياض بدر

ترامب سيعقد قمة لتوحيد العرب ضد التطرف


هل سيتم دعوة قطر لهذه القمة والتي المقصود فيها محاربة الإرهاب والذي تدعمه قطر في بعض جوانبه لا سيما منظمة الاخوان المسلمين الإرهابية! يبدو ان ازيز الطائرات سيرتفع قريبا وهذه المرة تريده أمريكا ازيزا مشتركا لا سيما بعد خروج تركيا المتوقع عن سياسة حلف الناتو وهي محاربة التطرف وتمويله. دعوة ترامب للدول العربية لا شك هي رسالة قوية أخرى مكملة لرسالة يوم 20 ايار الماضي في قمة الرياض لإيران بان الهدف القادم هو أنتم.

مسؤول في البيت الأبيض يقول إن الرئيس يدرس إستضافة الحدث التاريخي في محاولة لتجنيد قادة الشرق الأوسط لقضيته

يدرس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدعوة إلى عقد قمة تاريخية للحلفاء العرب في محاولة لتوحيدهم ضد الإرهاب والتطرف الإسلامي، وفقا لما قاله مسؤول رفيع في البيت الأبيض لقناة “فوكس نيوز” السبت.

من بين أمور أخرى، يسعى ترامب إلى معالجة التوتر المستمر بين الدول العربية من جهة وقطر من جهة أخرى بسبب مزاعم بأن الأخيرة تدعم مجموعات متطرفة.

وقال المصدر ل”فوكس نيوز” إنه قد يتم عقد القمة بالإستناد على نموذج قمة “كامب ديفيد” في عام 1978 والتي أدت إلى اتفاق سلام بين إسرائيل ومصر.

المسؤول في البيت الأبيض قال “إنها لحظة كامب ديفيد. لم نشهد شيئا مماثلا منذ 40 عاما، والآن يرغب الرئيس بالمتابعة”.

وأضاف أن هناك حاجة إلى تغيير في المواقف تجاه التطرف في كل العالم، وليس في قطر فقط.

وقال المصدر إن “الرئيس يريد الآن جلب جميع اللاعبين الرئيسيين إلى واشنطن. هم بحاجة للتنصل من مجموعات مثل الإخوان المسلمين من أجل الإستقرار في الشرق الأوسط بشكل عام. الأمر لا يتعلق فقط بعناصر قطرية تقوم بتمويل الإخوان ولكن بالتنصل من دعم التطرف بشكل عام”.

وتم وصف القمة المزعم عقدها بأنها استمرار لخطاب ترامب خلال زيارته إلى السعودية في شهر مايو، التي حض فيه العرب على محاربة “أزمة التطرف الإسلامي” المنبثقة عن المنطقة.

وقال المصدر في البيت الأبيض إن المناقشات حول القمة المحتملة جارية، ورفض تقديم تقديرات حول موعد محتمل لعقدها.

#ترامب #قمةلتوحيدالعرب #البيتالابيضالامريكي #الشرقالاوسط #فوكسنيوز #قطر #كامبديفيد #واشنطن #السعودية #قمةالرياض