• رياض بدر

ترامب يطرد تيلرسون بسبب الاتفاق النووي الإيراني ويعين رئيس المخابرات بدلا عنه


أول ضحايا الاتفاق النووي الإيراني من فريق ترامب كان وزير خارجيته الذي ماطل كثيرا ونسي قواعد لعبة المدراء التنفيذيين (مشكلة + حل + خطة عمل + تنفيذ فوري). تيلرسون لم ينفذ فورا ونسي إن اللوبي الخليجي لا يرحم إطلاقا فهم يسابقون الوقت وانقضت سنة من تسنم ترامب المنصب ولم يفعل شيئا يذكر لهذا الاتفاق النووي المخزي والذي لا تستسيغه إسرائيل أيضا فكان كبش الفداء للسعودية قبل اجتماع ترامب – بن سلمان المرتقب يوم العشرين من هذا الشهر في البيت الأبيض. الوزير الجديد هو مدير المخابرات المركزية الأمريكية ويبدو أن في جعبته الكثير والاهم هو انه يجب أن يعرف كيف يتعامل مع الدول الموقعة للاتفاق النووي وله دراية بكيفية التعامل مع دولة خطرة مثل روسيا وإيران التي تسجلان انتصارات على الولايات المتحدة في سوريا منذ أكثر من سنة ولم يتم فعل أي شيء حيال هذا الموضوع الذي يمس الهيبة الأمريكية. الأيام القادمة وحتى شهر أيار/مايو ستكون حبلى بالتحركات الغير مفاجئة حيث أن ضربات الناتو يبدو أنها بدأت بأول كبش فداء وهي تركيا.

موقع إيلاف صرح مسؤول أميركي بارز ان وزير الخارجية الاميركي المقال ريكس تيلرسون لم يتحدث الى الرئيس الاميركي دونالد ترمب قبل اقالته الثلاثاء، كما لم تُقدم له اسباب اقالته.

وقال وكيل وزارة الخارجية ستيف غولدشتاين في سلسلة تغريدات "الوزير لم يتحدث الى الرئيس صباح اليوم ولا يعلم سبب (اقالته)، الا انه ممتن لحصوله على فرصة للخدمة، ولا يزال يؤمن بقوة بان الخدمة العامة هي أمر نبيل لا يندم عليه"، مضيفا "نتمنى للوزير المعين (مايك) بومبيو كل التوفيق".

وأشار الرئيس الاميركي دونالد ترمب الثلاثاء الى خلافات مع وزير خارجيته ريكس تيلرسون وذلك لتبرير اقالته متحدثا خصوصا عن الملف النووي الايراني.

وأوضح ترمب "كنا متفقين بشكل جيد لكن اختلفنا حول بعض الامور"، مضيفا "بالنسبة الى الاتفاق (النووي) الايراني اعتقد انه رهيب بينما اعتبره (تيلرسون) مقبولا واردت إما الغاءه او القيام بأمر ما بينما كان موقفه مختلفا بعض الشيء، ولذلك لم نتفلق في مواقفنا".

واعلن ترمب الثلاثاء في تغريدة صباحية إقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون وتعيين المدير الحالي لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) مايك بومبيو مكانه.

كما عين جينا هاسبل على رأس وكالة الاستخبارات المركزية لتصبح اول امرأة تتولى هذا المنصب.

وأكد ترمب على "تويتر" أن بومبيو سيصبح وزيرا للخارجية ويشكر تيلرسون على خدماته.

وبحسب وكالة رويترز، قال دونالد ترمب اإنه عين مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو وزيرا للخارجية ليحل محل ريكس تيلرسون وإنه اختار جينا هاسبل نائبة بومبيو لتكون المديرة الجديدة للمخابرات المركزية.

وقال تراب على تويتر "مايك بومبيو مدير المخابرات المركزية سيصبح وزير خارجيتنا الجديد. سيقوم بعمل رائع! شكرا لريكس تيلرسون على خدماته! جينا هاسبل ستصبح المديرة الجديدة للمخابرات المركزية وأول امرأة يقع الاختيار عليها لهذا المنصب. تهانيَّ للجميع!".

#إقالةريكستيلرسون #وزيرالخارجيةالامريكي #ريكستيلرسون #دونلدترامب #الاتفاقالنوويالإيراني #الملفالنوويالإيراني #إلغاءالاتفاقالنوويالإيراني #وكالةالمخابراتالمركزيةالأمريكية #مايكبومبيو #جيناهاسبل