• رياض بدر

ترامب يقيل مستشاره للأمن القومي هيربرت ماكماستر


هل باتت ساحة البيت الأبيض والكونغرس جاهزة لإطلاق رصاصة الرحمة على الاتفاق النووي الإيراني! هذا ما تقوله التغييرات الأخيرة. فروسيا أصبحت عدو رسميا للناتو أي أن كلابها أيضا أعداء وسيرد الاتحاد الأوروبي قريبا بعد إصداره بيان اليوم بان روسيا وراء محاولة اغتيال الجاسوس الروسي سيرغي سكريبال فقد يرد الاتحاد الأوروبي عن طريق تمزيق الاتفاق النووي الإيراني. بعض المتلكئين في الإدارة الأمريكية جرى التخلص منهم فهم لم يفهموا اللعبة جيدا ويبدو انهم كانوا عديمي خبرة فتخلص منهم ترامب أخيرا وجاء بجون بولتون عدو إيران الأكبر وأكبر معارضي الاتفاق النووي مع إيران. جون بولتون كان سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة أي أنه على علاقات دقيقة وقد تكون فوق العادة مع مصادر القرار الأوروبي الأمر الذي له أثر كبير في استصدار ما تود إليه الولايات المتحدة من تغيير موقف أوروبا تجاه الاتفاق النووي الإيراني. المؤشرات كلها تدل على أن مطاحن دولية ستبدأ خلال فترة قريبة جدا وسيكون الصيف ساخنا لدرجة أن هناك دول ستذوب جراء هذه السخونة فسوريا لازالت ملتهبة بل قد يتحول اللهب إلى مناطق أخرى وإيران يسودها صوت بركان خافت يغطيه رماد هش ينتظر نسمة بسيطة كي يبدأ ربيعه الجديد. نجحت الإدارة الأمريكية بذكاء متناهي من دعم فوز بوتين بولاية جديدة وكأنها تريد بقائه كي تنتقم منه لا أن يرحل وهو منتصر.

سكاي نيوز عربية أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب استبدال مستشاره للأمن القومي إتش آر ماكماستر بالسفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون.

وبعد سلسلة من الإقالات والاستقالات في فريقه خلال الأشهر الماضية قال ترامب "أنا سعيد أن أعلن انه ابتداء من التاسع من نيسان/أبريل 2018 سيكون جون بولتون مستشاري الجديد للأمن القومي".

وقد شغل جون بولتون سابقا منصب سفير الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة. وكان يعتبر مقربا من المحافظين الجدد وأحد صقور إدارة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش.

ومعروف بموقفه المعارض للاتفاق النووي مع إيران وسبق أن دعا إلى تغيير النظام في إيران.

#الاتفاقالنوويالإيراني #جونبولتون #هربرتمكماستر #البيتالأبيض #الجاسوسالروسيسيرغيسكريبال #الاتحادالاوربي #بوتين #مستشارالأمنالقوميالأمريكي #ترامب #المحافظين #الصقور