رؤية سوفت بنك أكبر صندوق في العالم تملكه دولتين وتستثمر فيه كبرى الشركات


رؤية سوفت بنك

الاستثمار هو عصب التجارة بل أصبح هو التجارة نفسها. رؤية سوفت بنك أكبر الصناديق الاستثمارية في العالم تختص في الاستثمار في قطاع التكنولوجية المستقبلية وتملكه دولتين فقط هي السعودية واليابان. من قائمة الأسماء الرنانة التي تستثمر في هذا الصندوق يتضح لنا ما هو المستقبل وكيف تسير الأمور فالمستقبل للتكنولوجيا فقط ومن يمسك بزمامها يمسك بكأس الفوز. هذا الصندوق هو أحد ثمار برنامج رؤية السعودي وقد يكون أهمها لما فيه من نظرة دولية واشراك أكبر الشركات العاملة في هذا المجال.

من موقع CNN

إنه أحد أضخم صناديق الدعم التكنولوجية للاستثمار المباشر في العالم.. ويقوم بضخ أمواله في استثمارات عديدة بسرعة!

كُشف النقاب عن صندوق "رؤية سوفت بنك" منذ أقل من عام، بدعم من المملكة العربية السعودية وبنك "SoftBank" الياباني. وبحلول مايو/ أيار الماضي، جمع 93 مليار دولار من أصل هدفه الإجمالي الذي يبلغ 100 مليار دولار، لتُنفق هذه الأموال بعد ذلك لدعم مشاريع التكنولوجيا في المستقبل.

والسعودية هي أكبر المستثمرين في صندوق "رؤية سوفت بنك"، ويليها بنك "SoftBank" الياباني. وتشمل قائمة المستثمرين الآخرين شركة آبل و"Qualcomm" و"Foxconn" و"Shar" و"مبادلة"، أحد صناديق الثروة السيادية في الإمارات.

ومن المتوقع أن يجمع الصندوق السبع مليارات دولار الأخيرة خلال الشهر المقبل، ولكن الصندوق لا يضيع أي وقت بتسخير الأموال التي جمعها حتى الآن في الاستثمار. إذ استثمر في 10 شركات حتى الآن بصفقات تبلغ ما لا يقل عن 7.7 مليار دولار.

هذا ما استثمر فيه الصندوق هذا العام:

سبتمبر/ أيلول:

"Slack"

توفر هذه الشركة خدمات الرسائل عبر الإنترنت، والتي تُستخدم في الغالب من قبل الشركات والمؤسسات لمساعدة موظفيها على التواصل ضمن فرق وتجنب سلاسل رسائل البريد الإلكتروني الطويلة. تُقدر "Slack" الآن بقيمة تبلغ 5.1 مليار دولار.

"OYO"

هذا التطبيق الهندي يساعد مستخدميه على حجز غرف بفنادق أسعارها معقولة باستخدام هواتفهم الذكية. وحالياً يمكن حجز غرف بأكثر من 6.5 ألف فندق في 198 مدينة في الدولة. ويصف مؤسسو التطبيق بأنه "أكبر شركة ضيافة في الهند."

"Fanatics"

شركة تجارة إلكترونية رياضية تبيع البضائع المرخصة. تبيع القمصان الرسمية للفرق بالدوري الأميركي للمحترفين بكرة السلة "NBA"، واتحاد كرة القدم الأميركي "NFL" والبطولات الأوروبية.

أغسطس/ آب:

"WeWork"

صنعت هذه الشركة العقارية سمعة لنفسها باعتبارها الوجهة الرئيسية لتأجير المباني وتحويلها إلى مساحات عمل تعاونية لرجال الأعمال.

"Riovant"

شركة التكنولوجيا البيومترية التي تواصل إجراء البحوث حول الأدوية التي لم يعد يتم تطويرها من قبل شركات الأدوية الكبرى.