• رياض بدر

راقصات روسيات سيتوجهن للسعودية


بعد الجامعة المختلطة وأم كلثوم و السماح بقيادة النساء للسيارات، أشهر باليه في العالم والتاريخ سيذهب الى السعودية لتقديم عروض باليه كانت قبل ساعات من المحظورات طيلة عقود. فعل زيارة الملك سلمان التاريخية آتت اُكله سريعا فإلى جانب العقود المليارية والمواقف المتوافقة جاءت العقود الاجتماعية والفنية. انفتاح المملكة بات امرا واقعا وليس شعارات او اخبار إعلامية. التحول الكبير الذي قررت اتخاذه المملكة في كل المجالات جاء ليواكب التقدم العالم المحتوم فان لم تركب معنا ستكون ورائنا. الانفتاح لم يكن يوما حكرا او خطأ اطلاقا بل بالعكس كان إيجابي النتائج بالمطلق. كل هذا جاء من ضمن رؤية المملكة 2030 التي لا تعتمد على النفط كمصدر أساسي ووحيد ولا تعتمد على سياسات قديمة فجيل أبناء أبناء آل سعود هم الآن يأخذون زمام المبادرة وهم جيل درس واحتك جميعهم بالغرب بل نالوا شهاداتهم من أرقى الجامعات الغربية. هكذا تواجه المستقبل وإلا فإنك ستختفي من على ظهر الأرض. فالبقاء للأصلح لا للأقوى.

هاف بوست عربي أعلنت روسيا أن فرقة "البولشوي" لراقصات الباليه ستتوجه إلى السعودية لإقامة حفل هناك، في خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ المملكة العربية السعودية، وفقاً لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية، الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وذكرت الوكالة نقلاً عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله أنه "تم تنسيق برنامج التبادل الثقافي بين البلدين. ووفق هذا البرنامج، ستتوجه في القريب العاجل الفرقة الموسيقية لمسرح ماريينسك والفرقة المسرحية لمسرح البولشوي إلى السعودية والفرق الروسية الأخرى".

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب زيارة يقوم بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى العاصمة موسكو، والتي تستضيف أيضاً "الأسبوع الثقافي السعودي في روسيا"، بحسب ما ذكرته صحيفة "الحياة".

موافقة المملكة على إقامة العرض الراقص لفرقة الباليه الروسية تأتي وسط توجه في السلطة لمزيد من الانفتاح في المملكة، لاسيما بعد القرارات الأخيرة التي سُمح فيها للمرأة السعودية لأول مرة بتاريخ المملكة بقيادة السيارة، كذلك السماح للعائلات بحضور العيد الوطني، ووجود توجه حكومي للسماح للمرأة في قطاع النقل.

كما أعادت السعودية بث الأغاني على شاشة إحدى القنوات الرسمية التابعة لها، وذلك بعد عقود من التوقف عن بثها.

وأفادت القناة الثقافية السعودية، عبر صفحتها الرسمية بموقع "تويتر"، بأنها ستبدأ من منتصف ليل الإثنين/الثلاثاء الفائت، بث الحفلات الغنائية، والانطلاقة بأغانٍ لـ"سيدة الغناء العربي" أم كلثوم.

#مسرحالبولشوي #باليهالبولشوي #روسيا #الملكسلمان #السعودية #موسكو #امكلثوم