• رياض بدر

روسيا: لن يستطيع احد ضرب بيونغ يانغ


وأصبحت كوريا الشمالية نووية. تخطيط ذكي وبعيد النظرة جرى العمل عليها منذ تسعينيات القرن الماضي لخلق توازن داخل الدول العظمى بعد أن انفردت الولايات المتحدة الأمريكية بالعالم وكادت ان تدمره. هل سنرى 5+1 من الان فصاعدا في قرارات مجلس الأمن الدولي! هذا ما نشاهده الآن فكوريا الشمالية وزعيمها بات يفعل ويقول بل يشتم الرئيس الأمريكي والأخير لا يستطيع الرد إلا بتغريدة من حسابه على تويتر. الرسالة أصبحت واضحة بل عبرت مرحلة الرسالة وأصبحت حالة فكما ذكرت سابقا ان روسيا والصين قالت للناتو " كوريا سيفنا نقتص به ممن نشاء" ومجرد التفكير بالتقرب أو الاعتداء على كوريا الشمالية فلن نجد أحد من بعدنا يقرأ تاريخنا حتى.

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأحد، إن واشنطن لن تشن ضربات ضد بيونغيانغ لأنها "تعرف يقينا" أن كوريا الشمالية لديها قنابل نووية. وأوضح في مقابلة مع قناة إن تي في الروسية، نقلتها "رويترز": "لن ينفذ الأميركيون ضربات ضد كوريا (الشمالية) لأنهم لا يشككون بل انهم متيقنون أن لديها قنابل نووية"، مضيفا "لست بصدد الدفاع عن كوريا الشمالية فقط، أقول إن الجميع تقريبا يوافق على هذا التحليل".

وأشار لافروف إلى أنه يمكن حل الأزمة الحالية بمقاربة "أكثر مرونة".

وقال لدى سؤاله عن وسائل إنهاء تهديدات كوريا الشمالية "هي فقط التعاطف والاقتراح والإقناع".

وإذا لم تعتمد واشنطن هذه المقاربة "يمكن أن نكون إزاء كارثة لا تعرف نتائجها ومعاناة عشرات، إذا لم يكن مئات آلاف الأبرياء في كوريا الجنوبية والشمالية طبعا واليابان. وروسيا كما الصين قريبتان" من الساحة.

وكان لافروف دعا، الجمعة، في الأمم المتحدة إلى تخفيف التوتر وتقديم "مقاربة عقلانية وليس عاطفية، بدلا من ساحة مدرسة يتعارك فيها أطفال لا يمكن لأحد وقفهم".

#بيونغيانغ #كورياالشمالية #الدولالعظمى #روسيا #وزيرالخارجيةالروسي #سيرغيلافروف #واشنطن #قنابلنووية