• سكاي نيوز عربية

"إعلان هام" في القمة العربية المقبلة


ما اشبه اليوم بالبارحة، قمة عربية قبل انهيار بلد بالكامل فهل ستكون سوريا ام ليبيا ام مَنْ! اجتماعات لم تتطرق لحال المواطن العربي اطلاقا بل لم تحسب حسابه أصلا فهي اجتماعات تنصب في مجرى واحد وهو تحديد مصير كراسي الرئاسة في الدول العربية ورئيس الجامعة العربية هو موظف يقبض راتبه من قبل دافعي الاشتراكات للجامعة وبعضهم يدفع أكثر وإلا سيكون مصيره الطرد بلا أدنى شك. فهل ستكون القمة مخصصة لقطع دابر إيران واذيالها لا سيما ذيولها في العراق وسوريا ولبنان لا سيما أن القمة في مسعاها هذا مدعومة من قبل إدارة الرئيس الأمريكي ترمب!

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن "إعلانا هاما" سيصدر خلال القمة العربية المقرر عقدها في العاصمة الأردنية عمان نهاية مارس الجاري. وأبو الغيط، الذي كان يتحدث الأحد في مؤتمر صحفي خلال زيارته إلى عمان حيث التقى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، لم يحدد طبيعة هذا "الإعلان الهام".

ومن المقرر ان يجتمع أبو الغيط مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء هاني الملقي، لتقديم تقارير ووثائق عن القمم العربية السابقة والجدول الزمني للقمة المقبلة.

وأشار أبو الغيط إلى أن القمة ستناقش تدخل إيران في شؤون بعض الدول العربية، في حين أكد الصفدي أن سوريا لن تحضر القمة العربية، وفقا لقرارات الجامعة العربية.

وتعمل إيران عبر ميليشيات طائفية موالية لها على زعزعة استقرار دول عربية وتساهم في إطالة أمد حرب السورية، كما تحتل ثلاث جزر إماراتية منذ أكثر من 3 عقود.

وكانت الجامعة العربية علقت عضوية سوريا فيها عام 2011، إثر اندلاع الأزمة، وقالت الجامعة حينها إن العضوية ستبقى معلقة لحين التزام دمشق بكافة تعهداتها الخاصة بخطة العمل العربية لحل الأزمة.

#الجامعةالعربية #العراق #سوريا #إيران #قمةعربية