top of page

قمة بلا قمم



قمة السعودية كانت قمة استعجال وكما ذكرت في منشور سابق هي قمة تم إقرارها وكتابة بيانها في بكين, حيث ان القمة كانت حصرا قمة بشار الأسد لإعلان رجوع سوريا عضوا في جامعة الدول العربية وفرض واقع حال جديد دون نقاش, فالخاسر لا يجلس للتفاوض أنما لتوقيع وثيقة الاستسلام.


قمة لم تختلف شكليا عن باقي القمم وكما وصفها بدقة شاعر العراق يوما :

قمم قمم

معزة على غنم


لذلك أرفقت في المنشور هذا كشف كتبته بنفسي عن واقع الحضور العظيم الذي يكشف حقيقة ومستوى هذه اللقمة عفوا القمة, اما الكلمات التي القيت فهي المهزلة بحد ذاتها, فهي كلمات مكررة منذ حقبة التسعينات وليوما هذا لم تخلوا من سب وشتم مبطن احدهم الأخر.


لم يحضر القمة السعودية ملك السعودية نفسه كذلك لم يحضرها الرئيس الجزائري.


لماذا اخص الرئيس الجزائري بالذات !


لان توقع الكثير من الملوك والرؤساء بالإضافة الى المدعو ابو الخريط عفوا الغيط مدير جمعية عفوا الجامعة العربية ان يحضر عبد المجيد تبون القمة ولو رمزيا القمة لغرض تصفية الأجواء مع المغرب لكن هذا لم يحدث فارسل لهم مندوب عنه ظل صامتا وهناك أخبار تقول انه لم يشرب حتى ماء او شاي خشية فتح فمه حسب تعليمات القيادة في الجزائر التي شنت صحفها هجمة شرسة على السعودية وعلى بن سلمان لدرجة ان صحيفة المساء الجزائري Le Soir قالت " بن سلمان حول الجامعة العربية لملكية خاصة به".


قمة (كلمة قمة تعني حضور ملزم لكافة قمم الرئاسة في الدول العربية) فاشلة بكل معنى فلم تخلوا الكلمات من (منابزات) واتهامات متبادلة وان كانت مبطنة بالإضافة الى عنصرية عالية كما كانت واضحة في كلمة المدعو رئيس حكومة تصريف الفساد اللبنانية الملياردير ميقاتي افندي الذي استغل الموقف بمطالبته إرجاع اللاجئين السورين بأسرع وقت الى بلادهم وكأنها مشكلة لبنان الوحيدة.


مرورا بكلمة السيسي الذي يحاول منافسة دون كيخوته بمحاربة طواحين هواء لا يراها غيره مُطلقا الأمنيات والتمنيات وسط صحراء تكاد تخلو حتى من الرمل والشمس وكأنه يعيش في حقبة السبعينات.




يصور السيسي ذو الخيال المحدود (إن وجد اصلا) كعادته بان الفترة الحالية هي اخطر فترة يمر بها العرب كذلك في المستقبل!


يا فندم هو امتى العرب مروا بفترة خراء عفوا رخاء !


اما المسكين الممثل عن اليمن فلم يكن في جعبته سوى شتم الحوثيين فنظره لا يتسع لأبعد من انفه.


وفضل حاكم گطر السكوت كي يختصر وقت القمة ويعود الى الدوحة حيث يبدو ان الطيران القطري ليس لديه رحلات مسائية للعودة!


اما محمود عباس فطلب من العرب محاربة إسرائيل وتحرير فلسطين فورا الامر الذي قوبل بتصفيق شديد لم يسمعه هو حتى فضحك مجلس الامن وضحك الموساد و خرج بن غوريون من قبره وهتف " استمر استمر "


اما الرئيس الموريتاني فكانت كلمته من افضل الكلمات واحبها الى قلب كل الحاضرين فقد كانت فرصة لقضاء الحاجة وشرب الشاي والأحاديث الجانبية عن الأهل والأصدقاء, فاشكره بالنيابة عن كل مدعو غفيان لا يدري لماذا حضر.


أمير الكويت الوجعان أوفد وجعان اخر نيابة عنه ليخبرنا بانه وجعان.


اما رئيس وزراء المنطقة الخضراء في بغداد, فقد طرح مشروع ناجح 100% واحسن من دجاج خالة فوزية بالخلطة حيث يصب في مصلحة إيران أولا وأخيرا وهو دعوتهم الى الاستثمار في العراق الذي يملك اكبر مخزون من المليشيات في تاريخ المنطقة تتبع جميعها نظام الملالي ويا ويل من لا يدفع الاتاوة في مشروع, فضرب بن سلمان الطاولة بيده حسرة على مشروع نيوم الذي سيفشل حتما بسبب خطة شياع السوداني الفتاكة.


المفاجعة الجميلة هي حضور قرقوز الناتو الى القمة بطائرة فرنسية وطبعا الصدفة دائما تخدم حلف الناتو منذ 9 قرون, فطائرتهم حطت عام 1979 في طهران والقت اقذر قنبلة في تاريخ المنطقة كانت طائرة فرنسية ايضا (يا محاسن الصدف) فقد شتم القرقوز بعض الدول العربية لوقوفها مع روسيا ثم شرح واثبت كيف ان اوكرانيا هي مهد الرسالة السماوية الإسلامية وليست مكة كما يزعم مصطفى العقاد في فلم الرسالة وقد اثبت هذا بكلمة كتبت في بروكسل (مقر حلف الناتو) ويا ويل من يكذبها فلن يبات الى جانب زوجته الليلة.


أتوقع ان استدعاء زيلينسكي للقمة هو محاولة حلف الناتو لبيان انه مازال يحتفظ ببعض النفوذ وفرض الإرادة على منطقة الخليج فحضوره كانت تحت شعار "ان حضر لا يُعد وان غاب لا يُفتقد" فهو عبارة عن رئيس درونز يتم التحكم به عن بعد.


لا اعتقد ان أطقم الطائرات التي جلبت كل هؤلاء قد نزلوا من طائراتهم او حتى أطفأوا محركاتها فقد رحل الجميع قافلا الى دياره بعد ساعات قليلة من بدأ القمة التي اعتقد انه لم تتضمن حتى عشاء, اما اذا كان هناك عشاء ولم يتم دعوتي فهذا خرق دبلوماسي للمواثيق الصومالية العريقة التي تربينا عليها منذ نعومة خشومنا.


هذا وكان البيان الختامي للقمة معقدا بعض الشيء حيث ان الترجمة من الصينية للعربية كانت تتطلب وقتا أطول لكن المترجم يبدو انه كان جائعا وترجم الخطبة بسرعة الامر الذي اثر على ترابط المعنى في بنود البيان الذي لم تتجاوز نسبة الوضوح فيه عن 0.9 % على مقياس حفتر للهاونات التركية.


تحيتي

٧٢ مشاهدة٦ تعليقات

منشورات ذات صلة

عرض الكل

6 commentaires


Iraqi Iraqi
Iraqi Iraqi
20 mai 2023

مش دا المؤتمر اللي بيقلعولو ولا ايه 😁

J'aime
En réponse à

هم نازعين من زمان فلم يتبقى شي قابل للنزع

J'aime

اخ رياض لازم عبودي 🍼 بن الحوسين الممثل مو بعينك 😂😂🤣

J'aime
En réponse à

كمية لا نوعية

J'aime
bottom of page