خبيرة: صندوق النقد الدولي يدفع تونس إلى حافة الهاوية


يقول جون آدمز الرئيس الامريكي الاسبق (هناك طريقتين لغزو واستعباد شعب واحدة بالسيف والثانية بالديون) صندوق النهب الدولي كما اُسميه، لم يعطي اي قرض لدولة إلا بعد شروط تفتيشية قارسة بل ومراقبة تكاد تكون مفصلية. يبقى ان نعرف ان صندوق النهب الدولي يفرح كثيرا إن لم توفي دولة بديونها وهو يعلم مسبقا انها لن تستطيع فيبدأ بفرض شروط عليها والتدخل في سياساتها لدرجة التركيع كما حدث مع دبي في يوم انهيار اقتصادها سنة 2009 مقابل ديون بلغت حينها 113 مليار دولار فتم فرض عليها شروط قاسية ستظل تحت وطأتها لأجيال قادمة لدرجة ان أكبر ممتلكات دبي وشركاتها تم بيعه وقسم تم مصادرته لا سيما الاستثمارات الخارجية. والان جاء الدور على الدول التي لم تقترض من قبل.

قالت شاران بارو، الأمينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات، إن صندوق النقد الدولي يدفع تونس إلى حافة الهاوية، مع آثار مدمرة على الاقتصاد.

واعتبرت أنّ إجراءات الصندوق ستكون نتائجـها كارثية، مضيفة أنّ صندوق النقد الدولي يدفع تونس إلى حافة كارثة اقتصادية وسياسية، برفضه الإفراج عن الأموال المطلوبة على وجه السرعة، في الوقت الذي كان فيه البلد في حاجة كبيرة إلى دعم دولي.

وتابعت شاران بارو أنّ صندوق النقد الدولي توقّف عن دفع قرض يمتد على أربع سنوات، ويقدّر بـ 2.8 مليار دولار لتونس، والذي من المقرر أن يستمر حتى شهر مايو/أيار 2020 بهدف الضغط على الحكومة للقيام بتسريح آلاف الموظفين في القطاع العام، إلى جانب بيع الممتلكات الحكومية وتقليص منح التقاعد.

ونبهت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات إلى أنّ هذه الإملاءات الأيديولوجية من صندوق النقد الدولي ستدفع بالآلاف إلى الفقر، وستدمر التقدم الذي أحرزه التونسيون، وقد تؤدي إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية.

#صندوقالنقدالدولي #تونس #مصر #قروضدولية #شارانبارو

12 عرض