• العربي الجديد

وادي الحيتان بالفيوم... شاهد على التطور


فقط نظرة لما حولنا نستطيع أن نلمس أدلة التطور تزخر بها كل زوايا الحياة. وادي الحيتان احد اكبر الاماكن في العالم الذي يروي حقبة ملايين السنين فيها ما ندر من شواهد على تحول بعض الحيوانات إلى حيتان خلال فترات طويلة تقدر بملايين السنين ثم اندثارها. التقرير مثير جدا.

"وادي الحيتان"، في الصحراء الغربية المصرية، هو أحد الأماكن التي تضم العديد من الآثار التي تدل على وجود حياة بحرية كبيرة في تلك المنطقة بالأزمنة القديمة. فعموم الصحراء الغربية كانت تحت مستوى البحر، بينما كانت الأراضي المرتفعة غابات تجوبها الفيلة والحيوانات الأفريقية المختلفة، قبل انحسار الماء عنها.

تصنف اليونسكو "وادي الحيتان" على أنه مكان غنيّ بحفريات لأنواع منقرضة من الحيتان البحرية، بما يمثل فصلاً مهمّاً وموثّقاً من قصص التطور البيئي. فالحيتان التي بقيت آثارها في الوادي تطورت من ثدييات برية إلى حيونات مائية، ويعد موقع وادي الحيتان أهم موقع بالعالم لإظهار هذه المرحلة من التطور. فهو يعبر عن ملايين السنين من الحياة البحرية والشاطئية في تلك المنطقة الزاخرة بكنوزها وأسرارها التي ما زالت مدفونة تنتظر من يكشف عنها النقاب ويطلق سراح أسرارها.

يقع وادي الحيتان على بعد 150 كلم جنوب غرب القاهرة، داخل حدود محافظة الفيوم، والمكان الصحراوي في المنطقة يمتاز بجفافه الشديد، ما ساعد على حفظ الحفريات بعيداً عن التلف بعوامل التعرية والأمطار. وقد اكتشفت أول حفرية من بقايا الحيتان عام 1902، ولكن نظراً لصعوبة الوصول للموقع في قلب الصحراء، ظل المكان مهملاً، لا يحظى باهتمام أثري من جانب الحكومة المصرية لحوالي ثمانية عقود.

#واديالحيتان #الصحراءالغربية #ادلةالتطور

32 مشاهدة