• رياض بدر

مجلس الأمن الدولي يلتقي الجمعة لبحث الوضع في إيران حسب طلب امريكا


قالت روسيا على لسان نائب وزير خارجيتها سيرجي ريباكوف بان انعقاد مجلس الامن بخصوص انتفاضة الشعب الإيراني بانه ضار ومدمر فلماذا هو ضار ومدمر! روسيا تتحاشى تدويل او رفع الاحداث التي تجري في إيران من خروج الشعب للشارع ضد النظام الإيراني لا تريد روسيا تدويله وجعله قضية يناقشها العالم والدول العظمى فقد يؤثر هذا سلبا على انتصاراته في سوريا ضد حلف الناتو الذي دمر سوريا تماما لإسقاط الرئيس السوري لكنه لم يوفق حتى الان رغم ان الرئيس السوري بات موظفا يجلس في قصر الرئاسة ينتظر ما سيحل به فلا شعبية له في بلده ولا في العالم وبلده لم يعد كما كان ولن يعود. التظاهرات في إيران جاءت مباشرة بعد ان ضاق الشعب الإيراني بسياسة المرشد الأعلى من ضيق عيش وصرف مئات المليارات من الدولارات على تدخلات خارجية لا تعني إيران في دول ليس لها أي نوايا ضد إيران في داخل إيران او حتى أطماع والعكس صحيح. جلسة مجلس الامن اليوم قد لن تكون الأخيرة وستكون هي بداية تدويل القضية الإيرانية وجعل إيران تنشغل في حربها الداخلية بدل توسعها في الخارج وهذا هو ما قاله قبل اقل من سنة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بان المعركة ستُنقل إلى داخل إيران.

روسيا تعلم جيدا ما سيحدث فلما ذكرت ان الاجتماع " ضار ومدمر"! مدمر لمَنْ و يضرّ بِمَنْ! هل تقصد المباحثات القادمة مع المعارضة السورية فهي لا تريد اي قدم سبق للمعارضة التي ستجلس هذه المرة وهي مهزومة في سوريا!

الاجتماع لن يكون فيه قرار فهو اجتماع مداولة أي ستحضره روسيا ولا تستطيع منعه و تجلس وحيدة تعارض ما سيُقال ضد النظام الإيراني وتدخل نفق العزلة، فهل ستنجح الولايات المتحدة في قلب الطاولة والادوار!

يورو نيوز

قال وفد قازاخستان في الأمم المتحدة إن مجلس الأمن الدولي سيلتقي يوم الجمعة في الساعة الثالثة مساء (2000 بتوقيت جرينتش) لبحث الوضع في إيران.

وترأس قازاخستان مجلس الأمن خلال شهر يناير كانون الثاني.

وكانت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة قالت في وقت سابق من الأسبوع الجاري إن بلادها تسعى إلى عقد اجتماعات طارئة بشأن إيران بمقر الأمم المتحدة في نيويورك وبمجلس حقوق الإنسان في جنيف.

ورفضت روسيا هذه الفكرة ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله يوم الخميس إن بلاده تعتبر المقترح الأمريكي الداعي لعقد اجتماع غير عادي لمجلس الأمن الدولي لبحث الاضطرابات في إيران “ضار ومدمر”.

وقال ريابكوف وفقا لما أوردته الوكالة “لا نرى دورا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في هذا الشأن”.

وأضاف قائلا “الشؤون الداخلية لإيران ليس لها علاقة بدور مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (وهو) حفظ السلام والأمن الدوليين”.

وخرجت احتجاجات مناهضة للحكومة في مدن وبلدات إيرانية خلال الأيام القليلة الماضية مما أسفر عن مقتل 21 شخصا.

وفي تعليقه على احتمال أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران قال المسؤول الروسي إن مثل هذه الوسائل “غير شرعية”.

#مجلسالامنالدولي #سيرجيريباكوف #الرئيسالسوري #الاميرمحمدبنسلمان #وليالعهدالسعودي #قازخستان #روسيا #رويترز