• رياض بدر

نصر الله: "المفاوضات مع داعش بدأت بالتوازي مع القتال"


ضربة أخرى لمن يظن أن رموز الميليشيات الشيعية في العراق ولبنان وسوريا هي جبهة ضد داعش او الدول التي اتهموها انها تمول الإرهاب مثل السعودية. بالأمس مقتدى الصدر يزور ويتعاون مع السعودية تلاها زيارة للإمارات وتصريحات واضحة جدا لموقفه القادم وقطر التي تدعم الإرهاب صارت صديقة لمليشيات شيعية تقاتل الإرهاب وعلاقات حسن جوار وتعاون مع إيران واليوم حسن نصر الله الأمين العام لأقدم ميليشيا شيعية مدعومة من إيران يكشف انه يتفاوض مع تنظيم داعش الإرهابي. واضح جدا التخبط و لنسميه النفق المُظلم الذي دخل فيه من رفع شعارات طائفية وراهن على داعش بأن قتالهُ سيبيض وجوههم بين مؤيديهم وقد يضيف لهم مؤيدين لكن بالتأكيد ليس غريبا او مفاجئا لمن يقرأ ما بين السطور بوضوح. كل هذا هو بداية نتائج الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب إلى معاقل الديانات الثلاثة، مكة والقدس والفاتيكان والاتفاقيات التي وقعت علنا لرسم المرحلة القادمة التي أدت إلى جعل الإيرانيين يفكرون بان طوق نجاتهم الوحيد قد يكون الإرهاب وبالذات داعش.

بي بي سي عربي

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، إن "المفاوضات الرامية إلى التوصل لاتفاق مع داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) بدأت بالتوازي مع القتال" مع مسلحيه. بيد أن نصر الله شدد على القول إن "الارجحية للعمل العسكري ونحن ذاهبون في الجبهتين للحسم العسكري". وأوضح أنه تمت السيطرة على معظم مساحة الجيب الذي يحتله مسلحو التنظيم على الجانب السوري من الحدود مع لبنان في هجوم لمقاتلي الحزب بالاشتراك مع الجيش السوري.

وشدد نصر الله على أنه لا وقف اطلاق نار من أجل التفاوض، بل أن وقف إطلاق نار يجب أن يأتي بعد الاتفاق اذا حصل. وأوضح نصر الله أن التفاوض يتم في الجانب السوري ودون تكليف من الحكومة اللبنانية. ويقاتل مسلحو حزب الله المدعوم من إيران إلى جانب القوات الحكومية السورية لطرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية من منطقة القلمون الغربي في سوريا. وكانت قوات تابعة لحزب الله قد نفذت عملية هجومية أواخر يوليو/تموز في الجبال المطلة على منطقة عرسال اللبنانية، قال الحزب إنها تهدف لإخراج المسلحين من آخر معاقلهم على الحدود بين سوريا ولبنان. واستهدفت العملية مسلحين من المعارضة السورية ينتمي معظمهم لجبهة فتح الشام، التي كانت تُعرف بالنصرة سابقا. وحقق حزب الله تقدما سريعا الحملة عسكرية التي شنها بمساعدة الجيش السوري. وأدى حزب الله دورا أساسيا في النزاع الدائر بسوريا منذ 6 أعوام، وساند قوات نظام الرئيس، بشار الأسد، داخل سوريا.

#حسننصرالله #حزبالله #المليشياتالشيعية #مفاوضاتمعداعش #الجيشالسوري #الجيشاللبناني #القلمون