top of page

الرأي الاخر

عام·86 عضوًا


اصدر المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية في المملكة المتحدة تصريحا عن الوضع الاقتصادي لبريطانيا وكذلك العالمي جراء العقوبات الاقتصادية ضد روسيا حيث حدد مَن المتضرر الفعلي والاكبر من هذه العقوبات.


الاضرار بالفعل قد بدأت في الاتحاد الاوروبي بعد مرور فقط اسبوع على بدء العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا وبدأت على سبيل المثال لا الحصر بعض الشركات في فرنسا بتقليص الانتاج نظرا لارتفاع اسعار الطاقة الامر الذي ادى الى بداية تسريح اليد العاملة.


ارتفاع اسعار الطاقة هو ككرة الثلج في فعلها ونتائجها ولم تكن متخيلة من قبل حلف الناتو او قد تكون متخيلة مراهنة على استسلام روسيا لكن اقحم حلف الناتو نفسه كالعادة في نفق لن يخرج منه سالما مثل انفاق افغانستان والعراق والصومال وسوريا وليبيا ومالي وكازخستان والشيشان الخ من مغامرات جعلت من انهيار الدولار المستمر منذ عام 2008 امرا لا يمكن إيقافه وانخفاض قيمة اليورو بشكل حاد من بداية حرب كورونا رغم انه عملة فتية (22 سنة) والامر لم ينتهي بعد وهنا تكمن الكارثة.


اضاف التقرير"ستتفادى روسيا الركود الاقتصادي نظراً إلى أن الخسارة الاقتصادية الناجمة عن العقوبات "سيعوضها بطريقة جزئية صعود أسعار الصادرات من الغاز والنفط"


وفيما يخص اثر العقوبات على روسيا قال "ستكون الخسارة التي ستلحق بالناتج المحلي الإجمالي في روسيا أسوأ بشكل طفيف من منطقة اليورو والمملكة المتحدة".

وعن اثر العقوبات وارتفاع اسعار الطاقة ذكر التقرير انه في ظل تباطؤ معدلات النمو، فإنّ أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة ستتفاقم. سيصل متوسط التضخم في المملكة المتحدة إلى نسبة 7% خلال السنة الجارية، وقد يتراجع ​إلى نسبة 4.4% في سنة 2023.


هنا يجب ان نعلم ان ارتفاع التضخم (اي كلف المعيشة) سيجعل بل يجبر المستهلك على تقليل الانفاق الامر الذي سينتج عنه ركود اقتصادي قاتل.


وعن مغامرة التفكير بايقاف استيراد الغاز الروسي فورا ذكر" في حال جرى تصعيد العقوبات إلى حد وقف شحنات الغاز الطبيعي والنفط الروسي، فإنّ الخسارة التي ستصيب روسيا ستكون "قاسية"، بيد أنها سترفع أيضاً "فرص حدوث ركود تضخمي أقوى بطريقة ملموسة" في الاتحاد الأوروبي.


اي ان العقوبات بميزانها المعلن الان بدأت تضر اوروبا والولايات المتخبطة الامريكية اكثر بكثير من روسيا وان اي دفع لعقوبات اكبر سوف لن تضر روسيا باكثر من الغرب.


يخبرنا التاريخ ان الامبراطوريات القديمة اندثرت لعدة اسباب لكن اهمها اولها هو التضخم في اقتصادها وبعد المصادر عنها وطباعة النقود, وهو الامر الذي بدأت تفعله الولايات المتخبطة الامريكية والاتحاد الاوروبي منذ الازمة المالية العالمية عام 2008 وليومنا هذا.


ولاعزاء للاغبياء

Iraqi Iraqi
Basma AlKhateeb
bottom of page