top of page

الرأي الاخر

عام·87 عضوًا



في الثاني من حزيران / يونيو من عام 2010 القى عالم الفيزياء الفلكية ومقدم البرامج العلمية الشهير العالم الأمريكي القدير نيل دوغراس تايسون محاضرة بعنوان " الحياة, الكون وكل شيء " في متحف التاريخ الطبيعي الأمريكي وهي ضمن سلسلة محاضرات مجانية حينها عرفت بسلسلة مقهى العلم SciCafe series والتي أبهرت العالم وما زالت.


اقتطعت هذا الجزء وهي 4 دقائق برايي انها كافية لتخبرنا عن سر من أسرار حضارات وادي الرافدين وما آلت اليه وعلاقتها بمصير امتنا وسر انهيارها وبكل صراحة من المسؤول, فهذا الفيديو يتضمن معلومات وليس أراء وان كانت محظورة لدى الأغلبية في شرقنا المعلب كالأسماك, لكن الشمس لا تغطى بغربال فقط لأنها لا تعجب!


نيل دوغراس كان ينتقد هنا ما آلت اليه حضارتهم الحالية لا سيما في الولايات المتحدة مع تنبؤات مبنية على معلومات وعلم رصين وليس ضرب في الرمال او قراءة فنجان كحال ( مثقفينا) الذين اصبحوا مثقبينا.

وددت في هذا المقطع الذي اضطررت لتكبد عناء ترجمته الغير سهلة وما لهذا من مشقة جمة, وددت ان القي حجر نور في كهف اظلم طوله اكثر من 1400 عاما عله يضيء طريقا لأحد ما يُشعل منه فكرة تطرد ظلام عناكب الصحراء وثعابين الأودية من مخيلة الأجيال الحالية والقادمة ويلقي بتلك الكتب والتعاليم الخبيثة في بئر لا قرار له ليعيد النهر لمجراه وينبت الزرع تارة أخرى!


تحيتي

Iraqi Iraqi
أحمد العاني
bottom of page