top of page

خفايا اعتقال الوليد بن طلال ومصادر أمواله


الوليد بن طلال

ملوك المملكة العربية السعودية وكذلك دول الخليج عادة لا يدخلون عالم المال والأعمال بأسمائهم ولا حتى لهم باع فيه لكن هذا لا يمنعهم من الدخول لكن بأسماء أخرى. ليست احتيالا لكن هذه هي أصول اللعبة وأيضا واجب احترام المنصب السياسي. الوليد بن طلال هنا في هذا الموضوع لم يكن إلا واجهة لمن هم أكبر منه وامواله ليست ملكه اطلاقاً. فالمتتبع بشكل دقيق وطويل لمسيرة هذا الرجل لن يجد فيه أي خصلة او سمة من سمات الشخصية الفذة او الذكية او حتى التجارية. فضحه كتاب نشره هو عن نفسه كسيرة ذاتية تحت عنوان " الوليد" بعد ان دفع لريز خان الإعلامي المريب في قناة الجزيرة الإنكليزية الغير معروف على صعيد التأليف اطلاقا غير انه معروف بولائه لمن يدفع أكثر أي بمعنى اصح بوق اعلامي، نقطة راس السطر. الكتاب كان فضيحة بكل معنى الكلمة فكشف عن سذاجة عقلية الوليد بن طلال وضحالة تفكيره بل وتناقض كلامه لدرجة الضحك فكيف لهذه العقلية ان تولد المليارات؟ ادعى الوليد بن طلال ان ثروته أتت بسبب انه كان يملك فقط 50 ألف باوند إسترليني من ابيه (ابن الملك عبد العزيز آل سعود) استثمرها في الغرب! تقول الحكمة" حَدّثْ العاقل بما لا يُعقل فإن صدّقَ فلا عقل له" فلماذا إذن استثمر نصف مليار دولار في تويتر وهي شركة متعثرة ولا زالت متعثرة، اين عقليته التجارية هذه! في الانتخابات الامريكية الأخيرة غرد الوليد بن طلال ضد ترامب وبدون أي سبب وجيه وتجاري او ذكي وقال "أنت عار ليس على الحزب الجمهوري فحسب بل على أمريكا كلها" وأضاف "انسحب من سباق الرئاسة الأمريكية لأنك لن تفوز أبدا". ثم اتاه الرد بعد ساعات من قبل ترامب نفسه "الأمير الوليد يريد أن يتحكم بساستنا في الولايات المتحدة بأموال الوالد. لن يستطيع فعل ذلك إذا انتُخبت".

 

بي بي سي عربي الوليد بن طلال أحد أبرز وأشهر رجال الأعمال السعوديين عالميا وله استثمارات في العديد من أشهر الشركات والمؤسسات المالية المرموقة مثل ميكروسوفت وآبل. والوليد هو بن أخ الملك سلمان وابن عم ولي العهد الحالي ولم يشغل اي منصب في بلاده او يلعب دورا سياسيا. وذكر اسمه في عداد الذين اعتقلوا في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017. ولد الوليد بن طلال آل سعود في العاصمة السعودية الرياض، لأم لبنانية وأب سعودي عام 1955. وهو حفيد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية وجده لأمه هو رياض الصلح رئيس أول حكومة استقلال في لبنان. درس الوليد العلوم الإدارية والاقتصادية في ولاية كاليفورنيا، ودخل اسمه ضمن مؤشر بلومبيرغ لأصحاب المليارات عام 2014، وتم تصنيفه في صدارة قائمة أقوى 100 رجل أعمال عربي. وفي عام 2013 صنفته مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية ضمن أقوى 500 شخصية في العالم. لديه ولدان متزوجان هما خالد وريم من طليقته الأولى الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود. وتزوج الوليد بن طلال من ثمان أميرات وطلقهن جميعاً: دلال بنت سعود بن عبد العزيز، إيمان السديري، جميلة بنت عبدالله بن فايز الشهري، خلود مليح العنزي، مها بنت راشد آل سعيّد التميمي، ريوف خالد ال سقيان المطيري، أسماء العصيمي، وأميرة بنت عيدان الطويل.

رجل المال والإعلام

يعد الوليد من أكبر المستثمرين في السعودية وأحد رجال أعمالها البارزين، وتقترب ثروته حاليا من 20 مليار دولار، وفق مجلة "فوربس العالمية". وشهدت أسهم شركته "المملكة القابضة" تراجعاً كبيرا، حيث خسرت ما قيمته 750 مليون دولار بعد أن تم توقيفه يوم السبت الماضي. تنتشر استثمارات الوليد بن طلال حول العالم وتشمل مختلف المجالات والقطاعات. فهو يمتلك أسهم في سلسلة فنادق في باريس، وبوسطن ونيويورك و شركة آبل و إي بي و غيرها. كما يمتلك مشاريع ضخمة داخل المملكة السعودية وخارجها. وله أسهم كبيرة في العديد من المؤسسات الإعلامية العربية و الأجنبية مثل مجموعة قنوات روتانا الترفيهية وقناة الرسالة وله حصص في شركتي نيوز كورب وميدياسيتي وسي ان ان وفوكس وتويتر وسنتشري فوكس 21 . ومن أهم مشاريعه في السعودية، مشروع جدة العقاري الذي تتجاوز مساحته خمسة ملايين متر مربع وبرج بارتفاع 1000 متر ومشروع آخر في الرياض على مساحة 16.7 مليون متر مربع. أظهر تقرير نشرته وكالة "بلومبرغ"،أن بن طلال خسر أكثر من مليار دولار خلال يومين فقط.

١٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page